العالم العربي

محمود درويش وإخوان الكويت ضمن قائمة "ممنوع في السعودية"


صحف - الاعلام :

منعت إدارة معرض الرياض للكتاب مئات العناوين التي اعتبرتها مخالفة للمفاهيم الدينية والسياسية والفكرية السائدة في المملكة.

وقالت صحيفة (عكاظ) السعودية وفقاً لمصادر موثوقة "إن الجهات المختصة بالمعرض صادرت أكثر من عشرة آلاف نسخة من 420 كتاباً مخالفاً طيلة أيام المعرض الذي اختتم فعالياته نهاية الأسبوع الماضي".

 كما أكدت مواقع الكترونية سحب كتب العديد من الشعراء مثل الراحلين بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ومعين بسيسو ومحمود درويش.

وأفادت الصحيفة أن محتسبين اعترضوا على كتب درويش بسبب ما تضمنته من عبارات زندقة وكفر وإلحاد."

كما كثفت الشرطة الدينية أو ما يسمى "هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" دورياتها في المعرض العام الحالي لمراقبة الكتب ومنع الاختلاط.

وأشارت الصحيفة أنه تم إغلاق جناح "الشركة العربية للنشر والأبحاث" وصادروا محتوياته وبينها كتب ممنوعة حول الاسلام السياسي.

من جهته  أكد مسؤول جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان أنه "لن تكون هناك كتب لجماعة الإخوان"، حيث أفادت المواقع الالكترونية أن المسؤولين منعوا و صادروا مؤلفات عزمي بشارة، مستشار أمير قطر تميم بن حمد ال ثاني، ، وكتاب "الثورة" للاخواني المصري وائل غنيم، و"تاريخ الحجاب" و"الأنوثة الإسلامية".

في جهة ثانية كشفت مصادر مطلعة لصحيفة (العرب) اللندنية أن السعودية والإمارات أبلغتا السلطات الكويتية بإدراج قائمة بشخصيات كويتية منتسبة للإخوان في لائحة الممنوعين من دخول البلدين.

وكانت الدوحة حذرت شخصيات إخوانية من أنها على قائمة ترقب الوصول في المنافذ الحدودية السعودية، وأن السلطات في الرياض قد تعمد إلى اعتقال هذه الشخصيات والتحقيق معها وفق تهم الإضرار بالأمن الوطني.

وبحسب المصادر تتضمن القائمة السعودية شخصيات قطرية انخرطت في نشاطات معادية للرياض بينها تمويل وتوجيه معارضين سعوديين محسوبين على الإخوان.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6340