نافذة على الصحافة

صحف بريطانية: جونسون تعرض لهزيمة تاريخية بشأن "بريكست"


الاعلام تايم - مواقع


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية "إن استراتيجية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تركت في حالة خراب بعد أن تعرض لهزيمة تاريخية ومذلة في البرلمان، لاسيما بعد خسارته الأغلبية".


جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة وبيّنت خلاله أن مجموعة من 21 نائباً من حزب المحافظين صوتت من خلال اقتراح يمهد الطريق للتشريع لمنع خروج من دون صفقة، قبل أن توضح رئاسة الوزراء أن نواب البرلمان الذين تم اختيارهم من النواب الآخرين لتمثيلهم كزعماء للفريق ستتم إزالتهم من نواب المتمردين.


وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي قال فيه جونسون إنه كان يطرح مشروع قانون لإجراء انتخابات عامة، أعلن حزب العمال أنه سيصوت ضد محاولة رئيس الوزراء لإجراء استفتاء مفاجئ في 15 تشرين الأول المقبل.


بدورها، تساءلت صحيفة "التايمز" عن الخطوة التالية التي تنتظر بريطانيا بعد هزيمة حكومة، بوريس جونسون، أمام مجلس العموم بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي, بالقول" الهزيمة أمام مجلس العموم تركت جونسون من دون أغلبية برلمانية، وأضرت بخطته للخروج من الاتحاد الأوروبي وبقي خيار الانتخابات أفضل ورقة بين يديه".


وأضافت الصحيفة: تلقى جونسون لكمة في الوجه عندما وقف أمام مجلس العموم وخسر الأغلبية البرلمانية بعدما قرر أحد النواب في كتلة حزب المحافظين التخلي عن الحزب، مبينة أن جونسون سيواجه صعوبات أكبر وهو يسعى إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة, فالبرلمان شبه متأكد من وقوفه ضد إجراء انتخابات ما لم يتم التصديق على لائحة النواب تجبر الحكومة على تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتضمن عدم الخروج من دون اتفاق.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=63348