تحقيقات وتقارير

في موسم المونة... هذه تكلفة كيلو "المكدوس"


الإعلام تايم - خاص

 

تبدأ العائلات السورية في هذه الفترة بتحضير "مونة المكدوس"، التي تعتبر طبقا رئيسياً على موائد السوريين خلال فصل الشتاء، ومع الارتفاع الكبير في أسعار المواد الأساسية التي تدخل فيه أصبح من الصعب تناوله لدى الكثير من الأسر سيما أنهم اعتادوا على صناعة المكدوس بكميات كبيرة.


خلال جولة لموقع "الإعلام تايم" على بعض أسواق دمشق تم رصد أسعار المواد الداخلة في إعداد المكدوس، وتتراوح تكلفة الكيلو الواحد بين 900 – 1000 ليرة، إذ سجلت أسعار الباذنجان بين 100- 150 ليرة للكيلو، بينما الفليفلة يتراوح سعر الكيلو بين  300- 400 ليرة، وسعر الثوم بين 1000 – 1300 ليرة للكيلو ، أما الجوز فترواح سعر الكيلو بين 4000 – 6000 ليرة حسب النوع، بينما وصل سعر كيلو الزيت البلدي إلى 1800 ليرة، أما الزيت النباتي سعر الكيلو 750ليرة، وخلال حسبة بسيطة لتكلفة المكدوسة الواحدة حوالي 100ليرة.. و تكلفة عمل 10 كيلو مكدوس يترواح بين 9 و10 آلاف ليرة .

في ظل ظروف معيشية صعبة وتدني مستوى الدخل، هذه الأسعار جعلت بعض الأسر تقلص الكميات التي تقوم بالعادة في تحضيرها من مونة المكدوس، أو ثمة بعض الطرق التي يمكن التحايل على الأمر بغية التوفير كالاستغناء عن الجوز البلدي بالفستق العبيد، والثوم الصيني بدلاً عن البلدي، واستخدام زيت عباد الشمس لحفظ "المكدوس" بدلاً من زيت الزيتون، و حفظ المكدوس عن طريق التفريز. 


باتت تكاليف المعيشة مرتفعة بالنسبة للأسر محدودة الدخل في سورية، وغابت أبسط متطلبات العيش.. ولتحضير المونة كلفة غير متوافرة في جيب المواطن الذي لم تعد الحسابات تجدي نفعاً في إيجاد طريقة لإكمال الشهر بعد أول أسبوع منه.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=63306