تحقيقات وتقارير

الداخلية في معرض دمشق الدولي.. خدمات السجل المدني بين يدي المواطن


الاعلام تايم - منار ديب


ارتأت وزارة الداخلية في ثاني مشاركة لها في معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 أن تقدم الخدمات المباشرة لزائري المعرض تقليصاً للجهد والوقت ، وذلك بحسب ما صرحت به السيدة  نداء بدران من المديرية العامة للأحوال المدنية للإعلام تايم: وقالت هذه مشاركتنا الثانية في معرض دمشق الدولي ولكنها الأولى من حيث تقديم الخدمات عبر الحاسب.


مشيرة انه وبتوجيه من وزير الداخلية هدفت الوزارة هذا العام إلى تقديم الخدمة المباشرة للمواطن،  حيث تم تنزيل البوابة الالكترونية، ومنح قيود ووثائق الأحوال المدنية ( قيد فردي -قيد عائلي - بيان طلاق - بيان زواج - بيان وفاة – بيان ولادة).


كما تم تصميم "بروشورات" وكتيبات عن عمل الاحوال المدنية، ليتم الاستفسار بشكل مباشر من قبل المواطن عن أي قضية او موضوع والإجابة عليها.


وأضافت بدران: إن جناح الوزارة يستقبل الشكاوي أيضاً من قبل المواطنين، ويتم تسجيلها للمعالجة لاحقا، فجناح الوزارة يعتبر هذا العام نافذة تواصل مباشر وآني مع المواطن، بالإضافة الى استقبال الشكاوى والأمور الشائكة لدى بعض المواطنين فيما يتعلق بالأحوال المدنية.


وحول إقبال المواطنين على جناح الوزارة، أكدت بدران أنه تم خلال اليوم الخامس للمعرض استخراج مايقارب 70 قيد ، وكحد وسطي منذ بداية المعرض يتم إعطاء 55 قيد يومياً.


مبينة انه وفي البداية تفاجأ المواطنون والزوار بوجود هذه الخدمات في المعرض، الا أنه سرعان ما انتشر الخبر وزاد الإقبال في ظل سرعة تقديم الخدمة، واختصار الوقت والجهد على المواطنين.


الشرطي باسل يوسف من إدارة الأمن الجنائي قال للإعلام تايم: كان هدف وزارة الداخلية من المشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الـ61 ضمن الجناح السوري،تسهيل الحصول على  الخدمات وهذا مالمسه زائر المعرض، حيث لاتتجاوز مدة انتظاره ثلاث دقائق.


وحول ما أثير من شائعات عبر صفحات التواصل الاجتماعي بأنه يتم القبض على المتخلفين عن الخدمة العسكرية خلال المعرض، نفى الشرطي يوسف ذلك، مؤكداً أنه من تبين أنه متخلف عن الخدمة أو محكوم لسبب ما ، يتم توجيهه بضرورة الذهاب إلى شعبة التجنيد ، أو إدارة الأمن الجنائي فقط، دون اتخاذ أية إجراءا ت أخرى.


كما ضم جناح الوزارة قسماً يضم معروضات سجناء السجن والذي يضم أعمال يدوية ومشغولات مطرزة ، كالحقائب النسائية الصغيرة وقطع للتزيين رسم عليها أشكال مزخرفة.

           

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=63259