أحوال البلد

وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية في أم الزيتون وافتتاح مشفى "سالة"


سانا - الإعلام :

وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية في منطقة أم الزيتون بتكلفة 300 مليون ليرة سورية كمرحلة أولى وبقيمة استثمارية تصل إلى 3 مليارات ليرة، أثناء جولة تفقدية قام بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أمس الأحد على واقع أداء القطاعات الحكومية والخدمية والاقتصادية والتنموية في محافظة السويداء.

وأكد الحلقي اهتمام الحكومة بالقطاع الصناعي وتوسيع آفاقه وتأمين مستلزمات نجاحه، لافتاً إلى وجود خطة لإنشاء 25 منطقة صناعية انطلاقاً من محافظة السويداء من أجل تطوير القطاع الصناعي فيها وتوطين الصناعات وتفعيل العملية الانتاجية وتأمين فرص عمل جديدة للشباب.

ونوه الحلقي باهتمام الحكومة بتأمين المواد الغذائية والاستهلاكية والمشتقات النفطية للمحافظة حيث تم إقرار بناء مطحنة في المنطقة الصناعية من أجل تلبية احتياجات المحافظة من مادة الطحين.

كما افتتح الحلقي مشفى "سالة" الوطني بتكلفة تصل إلى 3 مليارات ليرة بالسعر الحالي، مبيناً أن مشفى "سالة" الوطني يعتبر من المشافي الوطنية الهامة التي ستسهم بتقديم الخدمات الصحية لأبناء المحافظة وسيكون له تأثير واضح في رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية ورفع مستوى المؤشرات الصحية المتوفرة والمتنامية في المحافظة.

وأوضح الحلقي أنه سيتم العمل على تطوير كل أقسام المشفى مستقبلاً وتزويدها بالتقانات الحديثة من أجهزة طبية ومخابر ورفدها بكادر طبي متميز.

ومن ثم قام الحلقي بالاطلاع على واقع تنفيذ مشروع السكن الشبابي في المحافظة بقيمة تصل إلى مليار ونصف المليار كمرحلة أولى لبناء 840 شقة سكنية، موضحاًاهتمام الحكومة بالتخطيط العمراني والسكني الشبابي بإعتبار أن الشباب هم عماد وأمل المستقبل ،مؤكدا أنه تم البدء بتنفيذ المشروع في الجزيرتين الأولى والثانية وستقوم الشركة العامة للبناء والتعمير فرع السويداء وفرع مؤسسة الإسكان العسكري بالتنفيذ.

ولفت الحلقي إلى وجود رؤية لدى الحكومة لتنفيذ مجموعة من المشاريع في المحافظة وباقي المحافظات السورية بما يتناسب مع مرحلة البناء والإعمار موجها بتنفيذ المشاريع في وقتها المحدد ضمن البرامج والخطط المقررة والمعتمدة من أجل وضعها في خدمة المواطن بالوقت المحدد لها.

ووجه الحلقي بتخصيص أكثر من 750 مليون ليرة سورية لدعم الموازنة المستقلة والوحدات الإدارية وعدد من المشاريع الخدمية توزعت على 250 مليون ليرة لدعم الموازنة المستقلة و180 مليوناً للوحدات الإدارية بحسب عدد السكان و125 مليوناً إعانة للوحدات الإدارية لمشاريع الصرف الصحي و 50 مليون ليرة إعانة لمجلس مدينة السويداء للطرق و50 مليوناً لمجلس مدينة السويداء للصرف الصحي و100 مليون لمتابعة تنفيذ المناطق الصناعية والحرفية إضافة إلى مساعدة بقيمة 6 ملايين ليرة للعقود الموسمية و5 ملايين ليرة لدعم ذوي الشهداء.

وأشار الحلقي إلى الحضور النضالي المشرف للمحافظة في كل مراحل التاريخ القديم والمعاصر في مواجهة الاحتلال العثماني وفي الثورة السورية الكبرى بقيادة القائد العام للثورة سلطان باشا الأطرش موضحا أن أبناء السويداء يكتبون إلى جانب إخوانهم في الوطن صفحات مشرقة في مكافحة الإرهاب ومحاربة الاستعمار الجديد متمسكين بوحدتهم وثوابتهم الوطنية، مؤكداً وخلال لقائه الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية ووجهاء المحافظة أن محافظة السويداء تحظى باهتمام الحكومة أسوة بالمحافظات كافة.

وأشار الحلقي إلى أنه رغم الحرب الاقتصادية الجائرة ضد الاقتصاد الوطني إلا أن الحكومة استطاعت تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني من خلال توفير المواد الغذائية والتموينية والمشتقات النفطية وتحسين أداء القطاع الصحي والإداري، لافتاً إلى اهتمام الحكومة بملف الشهداء والجرحى وتأمين كل استحقاقاتهم والرعاية المناسبة للجرحى وتوفير فرص عمل إضافة إلى العمل على معالجة ملف المفقودين والوقوف إلى جانب أسرهم وبذل قصارى الجهد من أجل الكشف عن مصيرهم وإعادتهم إلى أسرهم.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى اهتمام الحكومة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وتطوير القطاع الصناعي وتوفير الموارد المائية والسدود لأبناء المحافظة وإنشاء محطات توليد كهربائية جديدة من أجل تأمين مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وأكد الحلقي أن سورية تشق طريقها إلى النصر المؤزر ضد حرب ضروس استهدفت الوطن والشعب بفضل تلاحم الشعب والجيش الذي يسطر يوميا ملاحم في العزة والانتصار على المجموعات الإرهابية المسلحة والذي سيعيد قريبا الأمن والاستقرار إلى كل الأراضي السورية مشيرا إلى أن حل الأزمة في سورية لن يكون إلا من خلال الحوار والحل السياسي بين أبناء الوطن دون تدخل وإملاءات خارجية.

بدوره أشار نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية عمر غلاونجي خلال اللقاء مع الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية إلى أن قانون الإدارة المحلية الجديد تضمن رؤية مستقبلية لعملية التنمية المتوازنة والمستدامة تتولى تنفيذها السلطات المحلية، لافتاً إلى دور مجالس الإدارة المحلية في تمثيل المواطنين وتلبية طموحاتهم وتحصيل الإيرادات وتأمين الموارد المالية لتنفيذ المشروعات في الوحدات الإداريةن مبيناً أن وزارة الإدارة المحلية ستسمح بإنشاء أسواق هال خاصة مؤكداً أهمية العمل على إقامة مشروعات ذات جدوى اقتصادية تؤمن موارد مالية وفرص عمل لمواطني المحافظة بالاستفادة من مادتي الحجر البازلتي والطف البركاني.

واستعرض وزير الصحة الدكتور سعد النايف المؤشرات الجيدة للمنظومة الصحية في سورية والخدمات التي يؤديها القطاع الصحي والتضحيات التي يقدمها لافتاً إلى أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن فإن أدوية الأمراض المزمنة واللقاحات ما زالت تقدم بالمجان.

وأشار الوزير النايف إلى ما تقوم وزارة الصحة به للتصدي لمرض انفلونزا الخنازير،لافتاً إلى أن الوزارة دعمت عملية استيراد تجهيزات طبية حديثة بقيمة بلغت أكثر من 5ر1 مليار ليرة وتوزيعها على المحافظات.

من جهته قدم محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف عرضاً عن الواقع الخدمي والتنموي في المحافظة، مشيراً إلى إنه سيتم خلال العام الدراسي القادم إحداث قسم للهندسة الكهربائية وكلية للاقتصاد بالمحافظة ويجري العمل حالياً على محو الأمية الرقمية ضمن مشروع أطلق عام 2012 بعد أن تم إعلان المحافظة خالية من الأمية عام 2008، لافتاً إلى أنه تم أيضاً إحداث مشروع القروض التنموية حيث بلغ عدد القرى المستهدفة 56 قرية وعدد القروض الممنوحة 2500 والمبالغ الموزعة 100 مليون ليرة مع الموافقة على استهداف 14 قرية جديدة ضمن المشروع.

وبين النداف أنه سيتم إحداث محطة تحويل كهربائية في منطقة ظهر الجبل ودارة مزدوجة في منطقة أم الزيتون ومراكز لخدمة المواطن وتم البدء بتأهيل مقر النافذة الواحدة في مجلس مدينة السويداء.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=6268