أحوال البلد

منتجات الجمعيات الأهلية تعرض في احتفالية اليوم العالمي للسكان


الاعلام تايم - مارلين كوركيس

 

احتفالا باليوم العالمي للسكان وبناء على دعوة من صندوق الأمم المتحدة للسكان شاركت مجموعة من الجمعيات الأهلية والإنسانية باحتفالية اليوم العالمي للسكان، الذي أقامه صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان، في مكتبة الأسد.


الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للسكان وتحت عنوان “مهمة لم تنجز بعد”، وبمناسبة مرور 25 عام على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية كان في محتواها مبادرات فعالية لحث المجتمع المحلي والجمعيات المختصة إلى المشاركة في نشر الوعي بهذه القضايا.


الدكتور أكرم القش رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان تحدث لنا عن الاحتفالية قائلا: أن اليوم العالمي للسكان مهم ويجب استثماره لزيادة الوعي بالقضايا السكانية، ولها ارتباط مع كل قضايا المجتمع، وهذا نتيجة التحول الديموغرافي على المستوى العالمي.


وتابع "القش" لقد كنا حريصين كل الحرص على التحضيرات والفعاليات التي ستقام في مثل هذا الحدث وقد تضمنت الاحتفالية عرض فيلم عالمي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وعرض حالة السكان على المستوى العالمي، كما تلاه عرض  فيلم عن اليوم العلمي للسكان ضمن السياق الوطني، وعرض حالة السكان على المستوى الوطني والمؤشرات الوطنية، لينتهي الاحتفال بعرض موسيقي غنائي “فرقة تخت شرقي”.

 


أما عن مشاركة الجمعيات الأهلية  والإنسانية فقد كان لهذه المبادرة دورا كبيرا في إغناء الاحتفالية فقد شاركت الجمعيات المشاركة بالاحتفالية كلا بأسلوبه الخاص وقد تم  عرض منتجات هذه الجمعيات المدعومة من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان، بالإضافة لعرض لوحات شباب مبدعين.


بدور المدير التنفيذي لإحدى الجمعيات المشاركة  السيد "إسماعيل مجر" تحدث عن مشاركتهم في الاحتفال قائلا :لقد شكل هذا الاحتفال فرصة للمؤسسات الأهلية والجمعيات العاملة في مجال السكان، للتعرف على ما وصلت إليه مقررات مؤتمر القاهرة عام 1994 والأعمال الغير منجزة، التي يتوجب علينا القيام بها لتعزيز التنمية المجتمعية” لما تساهم به مثل هذه القرارات بتطور كبير على مستوى السكان والعالم .

 


هذا وتسعى جميع المجتمعات إلى الاهتمام بمثل هذا اليوم لما يهدف له من زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، والذي ولدت فكرته في عام 1987، حينما وصل عدد سكان العالم إلى خمسة مليارات نسمة تقريبا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=62244