العالم العربي

العدو يعيد فتح معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة .. ويخطط للإستيلاء على 100 دونم في الضفة الغربية


وكالات - الإعلام :

أعلنت وزارة دفاع العدو اليوم الأحد 16 آذار/ مارس أنها ستعيد فتح معبر كرم أبو سالم لإيصال شحنات الوقود لمحطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة، والتي توقفت عن توليد الكهرباء أمس السبت.
وذكر منسق الأنشطة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية إلى أن وزارة الدفاع "ستعيد فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة" من أجل نقل الوقود الأحد إلى قطاع غزة حيث "لا يزال السكان يعانون انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في الصباح" وفقاً لإذاعة العامة الإسرائيلية.
وتقوم محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بتوفير 30 ٪ من احتياجات السكان للكهرباء، وقد توقفت يوم السبت عن العمل لعدم توفر الوقود الذي يأتي من من الجانب الإسرائيلي.
من جانبها قالت وزارة الطاقة في حكومة حماس إن "شركة الكهرباء عمدت إلى الحد من ساعات توليد الكهرباء إلى 6 ساعات عوضاً عن 12 ساعة وذلك لمجابهة الوضع".
إلى ذلك قال مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته إن "هذا النقص في الوقود في غزة أدى إلى نشوب صراع داخلي بين حكومة حماس في غزة والسلطة الفلسطينية في رام الله".
وكانت حكومة الإحتلال قد أغلقت الأربعاء معبر كرم أبو سالم حتى إشعار آخر ، وهو المعبر الذي تمر من خلاله البضائع إلى قطاع غزة، وذلك في إطار إجراءات عقابية إحتجاجا على إطلاق حركة الجهاد الإسلامي للعشرات من الصواريخ على جنوب إسرائيل.

في إطار آخر أعلن القيادي في حركة فتح، عضو المجلس الثوري للحركة، سفيان أبو زايدة، أمس السبت 15 آذار/ مارس، استقالته من عضوية المجلس.
وقال أبو زايدة، في منشور له على صفحته في "الفيسبوك"، إن "هذه الخطوة جاءت احتجاجاً على خطاب الرئيس محمود عباس، لما فيه من خطورة على العديد من كوادر فتح".
وكان عباس هاجم في خطابه الأخير القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، واتهمه بالتورط في قتل 6 شخصيات من فتح، إضافة إلى قيادي من حماس.

على صعيد آخر تعزم سلطات الاحتلال الاستيلاء على 100 دونم من أراضي محافظة سلفيت في الضفة الغربية  لصالح مستوطنة "رفافا ". 
وذكرت وكالة (وفا) الفلسطينية إن المجلس القروي لتجمع حارس تمكن من الحصول على المخطط الهيكلي الجديد لمستوطنة "رفافا" المقامة على أراضي القرية منذ عام 1991، والذي يظهر نية الاسرائيليين الاستيلاء على نحو 100 دونم من اراضي الاهالي الواقعة في الناحية الشمالية الغربية من القرية.
ودعا المجلس القروي المواطنين الذين تقع أراضيهم في المنطقة المذكورة تجهيز الأوراق اللازمة والتي تشمل حصر الإرث وما شابهها، لتقديم اعتراض على هذا القرار. يذكر أنه تقع على أراضي حارس مستوطنتا "بركان"، التي تبلغ مساحتها العمرانية 837 دونماً، و"رفافا"، التي تبلغ مساحتها العمرانية 175 دونماً.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6224