ثقافة و فنون

مكتبة الأطفال العمومية تطلق احتفالية "من حقي أن أقرأ" في اللاذقية


الاعلام تايم - اللاذقية - نور الهدى حسن


أقامت جمعية مكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية احتفالية ثقافية تحت شعار "من حقي أن أقرأ" بمناسبة الذكرى الثانية عشر لافتتاح أول مكتبة تفاعلية للأطفال والناشئة في سوريا، برعاية وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.


وتضمنت الاحتفالية افتتاح مركز ضاحية بسنادا وانطلاق المعرض الثاني لكتاب الطفل بالإضافة لعدة نشاطات ثقافية وترفيهية للأطفال وندوات مختصة بكتب الأطفال وجلسات استماع للقصص.
كما شملت الفعالية ماراثون القراءة الرابع ومعرض فني لرسامي قصص وكتب الأطفال. شارك بمعرض الكتاب عدة دور نشر عربية وعالمية ووطنية وهي درا القمر للنشر السورية والهيئة العامة السورية للكتاب ودار الحدائق اللبنانية ومركز الإبداع والتميز العراقي والمركز الثقافي الإيراني ودار ربيع للنشر.


المتطوعة سهيلة البيرق في مكتبة الأطفال العمومية: "أنا أعمل اليوم في قسم دار الحدائق اللبنانية التي تشارك للعام الثاني على التوالي. الكتب متنوعة وجذابة للأطفال والمطبوعات مخصصة للأعمار بين عامين إلى أربعة عشر عاماً ".  أما السيدة دجانا عيسى متطوعة في مكتبة الأطفال قالت: "تتميز دار الحداق بنشر كتب هادفة وتعليمية للأطفال مع الاهتمام بالشكل والألوان وجمالية الصور. وجدنا إقبال الزوار متوسط ربما بسبب العطلة الصيفية حيث معظم الناس يكونون خارج المدينة وربما بسبب ما يعتبره البعض غلاء بالأسعار إلا أن الأسعار تتناسب نوعا ما مع جودة الورق ومستوى المحتوى الفكري فيها ويوجد خصم حتى نسبة55%".


كما قالت بشرى خير بيك عضو هيئة عامة بمكتبة الأطفال العمومية ومشرفة على قسم تنمية الإبداع الدولي في العراق الذي يشارك لأول مرة في معرض كتاب الطفل :" يعني المركز بتنمية الإبداع عند الطفل بكافة المجالات والعلوم كالتاريخ والجغرافيا ومنشورات تعليمية للطفل تتضمن عدة برامج منها وبرنامج الرياضيات الذكية والطريقة العبقرية لتعليم اللغة العربية والحساب الذهني. الهدف من عرض الكتب اليوم هو التعريف بالمركز وبوسائله التعليمية في حال أرادت إحدى المؤسسات التواصل معه لشراء بعض المطبوعات ولكن لا يوجد بيع مباشر". وأضافت خير بيك: "شاركت بالمعرص الفني لصور كتب الأطفال بعملين وهذه أول مشاركة لي في المعرض".


بدوره قال السيد همام من دار القمر فرع اللاذقية: "نعرض اليوم مجموعة كبيرة من الكتب والموسوعات التعليمية والعاب الذكاء والعاب تركيبية وتفاعلية وتعليمية من عمر السنة حتى الأربعة عشر عاماً توجد كل أنواع الروبك والليغو الخشب والبلاستيك والمعدن ومعظمها ألعاب حركية. أما الأسعار تتراوح بين الألف وحتى تسعة آلاف حسب حجم ونوعية اللعبة. جميع المنتجات مستوردة من الهند والصين".


أما عن الإقبال قال السيد همام: "الإقبال فاق التوقعات فكان أكثر من ممتاز والكثير من الألعاب نفذت وأحضرنا دفعة ثانية غيرها من فرعنا الوحيد في اللاذقية في شارع الثورة".


فيما شاركت الهيئة العامة السورية للكتاب في فعاليات معرض كتاب الأطفال باللاذقية بمجموعة من الأنشطة منها توقيع إصدارات وندوة حول أدب الطفل ومن بين الكتب التي تم توقيعها قصص (قلوب صغيرة) من تأليف أريج بوداقجي و(البيت الذي بناه جاك-حكاية الدب والفأرة-العجل اللاصق) من ترجمة الدكتور ثائر زين الدين والمجموعة الشعرية (أبواب) للشاعر خليل خزعل.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=62151