نافذة عالمية

لافروف: ايران برفعها مستوى التخصيب لم تخالف اتفاق الضمان


الاعلام تايم - وكالات

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن ايران برفعها مستوى التخصيب لم تخالف اتفاق الضمان مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وموسكو لا تستبعد استمرار طهران برفع مستوى تخصيب اليورانيوم.

 

وأكد لافروف أنه "يوجد اقتراح لعقد اجتماع على مستوى الوزراء، سنكون مستعدين لذلك، ولكن على أساس أنه من الضروري عقد مثل هذا الاجتماع وبحوزتنا اتفاقيات محددة، وحتى الآن لم يتم النظر بأي اتفاقيات".

 

وتابع لافروف فيما يخص تخصيب ايران لليورانيوم: "بالطبع، نحن لسنا مهتمين بتأزم وتفاقم الوضع حول إيران وفي تلك المنطقة بشكل عام. ونتوقع أن تبدي إيران ضبط النفس، لكن لا يمكننا أن نغض الطرف عن حقائق موضوعية، وهي أن إيران عندما بدأت الآن في تخصيب اليورانيوم ما فوق 3.67 بالمئة إلى 5 بالمئة كبداية، وبعد ذلك ستحاول على الأرجح القيام بذلك مجددا- فهي بذلك لا تنتهك معاهدة عدم الانتشار أو اتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو البروتوكول الإضافي لهذا الاتفاق".

 

من جهة اخرى أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الأمن الأوروبي الأطلسي يشهد حالة من الأزمة، معتبرا أن هذا الأمر ناجم عن أنشطة الناتو وبينها اقتراب بنيته العسكرية من حدود روسيا.

وقال لافروف، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء عقب مشاركته في اجتماع لدول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عقد بسلوفاكيا: "تمت مناقشة ظروف الأزمة التي يشهدها في الوقت الراهن الأمن الأوروبي الأطلسي، وأنتم تعلمون ما هي الظروف التي تؤثر على هذا الواقع. وهي استمرار تنمية الناتو لعضلاته العسكرية واقتراب بنيته العسكرية من الحدود الروسية والمطالبة بزيادة الميزانيات العسكرية دون أي مراجعة، لا سيما أنها أكبر لدى دول الناتو 20 مرة من إنفاق روسيا في هذا المجال".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=62000