أحوال البلد

العدل تفسّر "حصانة المعلم"؟


الاعلام تايم _ الوطن


نقلت صحيفة الوطن عن وزير العدل هشام الشعار أنه تم علاج آلاف من مذكرات البحث خلال عمل اللجنة التي تم تشكيلها بخصوص "حصانة المعلم"، مؤكداً أن عملها لم ينته بعد وأنه لا يمكن إعطاء أرقام وإحصائيات دقيقة حتى ينتهي عملها.


وأضاف الشعار: لا يمكن الحكم على هذا الموضوع حتى يتم انتهاء الفترة المحددة للجان في المحافظات.


وفيما يتعلق بموضوع التعميم الذي أصدرته الوزارة حول المعلمين أوضح الشعار أن التعميم لا يعطي حصانة لهم تحميهم من الملاحقة وإنما هناك آلية معينة نص عليها القانون لملاحقتهم في حال قدمت بحقهم شكوى ولا يكون هناك تسرع في اتخاذ الإجراءات وفي حال ثبت ارتكابه للجرم فيعاقب وفق القانون.


وأكد الشعار أنه في حال ضرب المعلم طالبا سوف تتم ملاحقته لأن القانون في الأساس لا يبيح ضرب الطلاب، معتبراً مهنة المعلمين راقية ونبيلة وخصوصاً أنهم يساهمون في إنشاء جيل جديد.
وكانت وزارة العدل، أصدرت الاثنين 24 حزيران، تعميماً بمنح المعلمين في المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية والتربوية السورية حصانة قضائية بوجه الشكاوي الكيدية بسبب مخالفات تنسب لهم ناشئة عن عملهم الوظيفي.


وعممت وزارة التربية قرار "حصانة المعلم" الجديد على مديرياتها في المحافظات، وورد في التعميم، بحسب المكتب الصحفي للوزارة، أنه "يطلب من المحامين العامين وسائر قضاة النيابة العامة اتباع إجراءات محددة في حال تقديم الشكاوى أو الادعاء الشخصي على أحد المعلمين".


وحدد التعميم تلك الإجراءات بـ "حصر دراسة الشكاوى والادعاءات الشخصية بالمحامي العام الأول أو المحامي العام حسب مقتضى الحال".

 

يذكر أن وزير التربية، عماد العزب، صرح في وقت سابق، أنه “سيتم منع أي ظاهرة تسيء للمعلم إلى عمله ومكانته، ويتم التصدي لها وستعمل الوزارة على صون كرامة المعلم”، لافتاً إلى أن “هذا واجب مقدس”.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=61726