نافذة عالمية

موسكو ترسل طائرات مقاتلة إلى بيلاروسيا لحماية الحدود مع أوروبا


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أرسلت إلى بيلاروسيا طائرات مقاتلة من طراز سو-27، وطائرات نقل عسكرية للقيام بمهام استطلاعية وتأمين الحماية لدولة الاتحاد الروسي – البيلاروسي.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس 13 آذار/ مارس :"  تم اليوم الثالث عشر من آذار/مارس إرسال 6 طائرات مقاتلة من طراز سو-27 و 3 طائرات نقل عسكرية إلى بيلاروسيا تماشيا مع اتفاقية حماية الحدود المشتركة لدولة الاتحاد، المبرمة بين روسيا وبيلاروسيا".
وأوضح بيان الوزارة أن الطائرات الروسية حطت في مطار "بوبريسك" العسكري في مقاطعة موغيلوفسكايا.
وكان الأمين العام لمنظمة اتفاقية الأمن الجماعي نيكولاي بورديوجا قد أعلن في وقت سابق أن المنظمة لاحظت تنامين النشاط الاستطلاعي لبلدان الناتو قرب الحدود البيلاروسية.
وكان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو دعا موسكو أمس إلى إرسال تعزيزات عسكرية إلى بيلاروسيا على خلفية نشاط قوات الناتو في المنطقة المحاذية ، وقال خلال اجتماع مجلس الأمن البيلاروسي: "اذا أرسلت 15 طائرة من إيطاليا (الى دول البلطيق) فأعتقد انه يجب علينا أن نتصل برئيس هيئة الأركان الروسية ونقترح عليه إرسال التعزيزات التي التزمت موسكو بتقديمها لنا (في إطار العلاقات الاتحادية)، ولنقل حاليا إرسال 12-15 طائرة لا أكثر الى الأراضي البيلاروسية، وتحديد مسار الدوريات والمسارات الاحتياطية".
وأضاف لوكاشينكو: "نرى في الآونة الاخيرة تصعيدا للأزمة، ليس في سوريا، وليبيا، والعراق فحسب، بل وعند حدودنا هذه المرة. إنها تمس مصالحنا، ولا يحق لنا الجلوس كالفئران تحت المكنسة".
ولفت لوكاشينكو الى تزايد النشاط العسكري للولايات المتحدة والناتو في المنطقة قائلا: "لقد كانت ردة فعلنا على هذ النشاط هادئة إلى أن بدأت تدريبات شاملة في الجنوب، على ما أعتقد على أراضي بولندا، التي طلبت تعزيزات اكثر وتوسيع مساحة هذه التدريبات".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6166