مجتمع

لماذا يختلف لون العسل ونكهته ؟.. أخصائيون للإعلام تايم : السبب "رحلة المراعي"


الاعلام تايم _ مارلين كوركيس


تعتبر تربية النحل إحدى فروع الأنشطة الزراعية القديمة في سورية  ومن أكثر المشاريع الزراعية نجاحا ولذلك يسعى المزارعون الذين يقومون بتربية النحل إلى الاهتمام بنحلهم ورعايته بشكل كبير ليثمر عليهم بعسله الملكي وشهده الجيد وهلامه الوفير، لكنها الآن تعاني من مشاكل ومعوقات كثيرة تحول دون تطويرها ونموها. ‏


النحال "عدوان مناع "تحدث للإعلام تايم عن سلالات النحل السوري  والتي تعرف محلياً بالنحل "السيافي" و"الخنجري" و"الهلالي" و"القمري" و"الغنامي"، فأغلب المحافظات السورية تعنى بتربية النحل وقد ساعدت طبيعة سورية وطقسها المناخي في تطوير تربية النحل، وزيادة إنتاج العسل.


وعن رحلة النحل يبين لنا "مناع" أن النحل يجول مختلف مناطق القطر طوال شهور وفصول السنة خلال ما يسمى "رحلة المراعي" حيث تبدأ الرحلة من "غوطة دمشق" حيث تزهر أشجار اللوزيات ثم ينتقل إلى الساحل السوري حيث أزهار الحمضيات، فمحافظة "إدلب" ، لينتقل بعد ذلك إلى "حمص" والمنطقة الجنوبية فالمناطق الجبلية  وسلسلة جبال "القلمون"، ثم يعود النحل إلى منطقة "الغاب" ليختتم رحلته في الساحل السوري خلال شهري تشرين الأول والثاني وهذا هو السبب الجوهري لاختلاف نكهة ولون العسل بين محافظة سورية وأخرى وليس اختلاف فائدة .


ورغم وجود دراسات نظرية كثيرة حول واقع تربية النحل لكننا لا نزال نسعى الى إقامة دراسات ميدانية وتشكيل فرق عمل متخصصة ترصد واقع تربية النحل ومشكلاته وما هو السبيل إلى تطويره وتحسين جودة العسل المحلي المنتج .


بدوره المهندس الزراعي "شادي خليل" اطلعنا عن المعوقات والصعوبات التي تواجه مربي النحل والتي تشكل مجموعة الأمراض التي تتفشى في خلايا النحل معظمها تسبب أعداداً هائلة من الوفيات وتسعى الجهات المسؤولة مشكورة للحد من انتشار هذه الأمراض والتي كانت السبب الرئيسي لانخفاض الناتج المحلي من العسل بالإضافة الى التقلبات المناخية التي تطرأ علينا وعوامل أخرى .


وأضاف "الخليل "بالرغم من كل هذا فإن قطاع تربية النحل في سورية يشهد تحسنا ملحوظا يوما بعد يوم لاسيما بعد الجهود المبذولة من قبل الجهات الرسمية للحد من تلك الأمراض و الأوبئة التي تصيب الخلايا بالإضافة لظهور عدد من الجمعيات التي تعمل على تشجيع هذه المهنة مركزة على فوائدها للإنسان وللبيئة بالإضافة إلى المدخول الجيد الذي تؤمنه للمزارعين .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=60869