نافذة عالمية

مالطا: رئيس الوزراء الليبي المعزول في طريقه إلى أوروبا


وكالات - الإعلام :

صرح رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات للقناة التلفزيونية (تي في إم)، أن رئيس الوزراء الليبي المعزول علي زيدان قضى في مالطا ساعتين وهو في طريقه إلى أوروبا.

هذا وقد ذكرت وسائل الإعلام الليبية أن زيدان غادر البلاد إلى جهة غير معلومة، بعد أن قام المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي أمس الثلاثاء بإقالته من منصبه كرئيس للوزراء، وتكليف وزير الدفاع عبد الله الثني بمهام رئيس مؤقت لحكومة سيستمر عملها لأسبوعين فقط.

ويأتي قرار الإقالة بعد ساعات من إفلات ناقلة نفط كورية تحمل أول شحنة من النفط  الخام، استطاعت الفرار من قوات البحرية الليبية وخروجها من أقليم برقة إلى خارج المياه الاقليمية، وبحسب متحدث عسكري فإن "الزوارق الحربية الليبية طاردت الناقلة على امتداد الساحل الشرقي لليبيا على البحر المتوسط وفتحت النار عليها فأعطبتها"، في حين نفت إيطاليا وجود أي سفن لها في المنطقة في ذلك الوقت، ولم يتم التأكد من واقعة إطلاق النار على الناقلة.
يشار إلى أن زيدان الذي تولى السلطة في عام 2012 بعد أول انتخابات برلمانية حرة في أعقاب أربعة عقود من حكم الفرد الواحد، يواجه معارضة من الإسلاميين والمواطنين الذين حملوه مسؤولية الفوضى التي تشهدها ليبيا منذ عام 2011.

واتهم زيدان الإخوان المسلمين وجماعات إسلامية أخرى بإعاقة تخصيص أموال من الميزانية لمشروعات البنية التحتية وتحسين عمل قوات الجيش والشرطة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6086