علوم و تكنولوجيا

لعسل النحل استخدامات غير عادية فما هي..؟


الإعلام تايم - علوم

 

فضلاً عن وظيفته المعروفة، وهي تحلية الحلويات والشاي والحليب، للعسل استعمالات كثيرة قد لا يعرفها البعض ندعوكم للتعرف عليها.

 

1- تقليل حبوب الوجه

يمكنك استخدام عسل النحل على وجهك كل صباح لتنظيف البشرة، كما أن له دورا في علاج حب الشباب وتقليل إنتاج الزهم، كما يوفر العسل الخام أيضًا خصائص مضادة للجراثيم وشفاء طبيعية لتهدئة وإشراق البشرة.

 

2- مرطب جيد للشعر

يعتبر العسل الخام مرطبا ومنظفا لفروة الرأس، كما يساعد في جعل شعرك حريريا، ولأن الشامبو يجرد فروة رأسك من الزيوت الواقية، مما يتسبب في إفراط شعرك في إنتاج الزيت لتعويض التنظيف القاسي، فإن عسل النحل يوازن بين إنتاج الزيت كما أنه يوازن الأس الهيدروجيني لفروة الرأس الصحية.

 

3- مهدئ طبيعي للسعال

بدلا من تناولك الكثير من الأدوية الخاصة بالسعال، فعند تناول ملعقة من عسل النحل فإنه يساعد على تخفيف السعال حتى وإن كان شديدا ولكن يجب الانتظام على تناوله لفترة، ويمكنك إضافته إلى الأعشاب أيضا، حيث يمكنك تحضير كوب يحتوي على الزنجبيل، والبابونج، وملعقة من القرفة، بالإضافة إلى ربع كوب من الليمون، ولا تنسي العسل.. تعرف على7 مشروبات صحية لعلاج سعال المدخنين.

 

4- بديل جيد للسكر العادي

تشير الدلائل إلى أن العسل بالمقارنة مع المحليات الخالية من السكر وسكر المائدة المسمى بالسكروز قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.

 

5- المساعدة في النوم

هل تستيقظ كثيرًا بين الساعة 2 صباحًا و4 صباحًا؟ غالبًا ما يعني ذلك أن مستويات هرمونات الإجهاد الأدرينالين والكورتيزول غير كافية، لذا يمكنك تناول عسل النحل لمكافحة ارتفاع مستويات هرمونات التوتر للحد من طفرات الأدرينالين، ولكن العسل الخام أفضل من العسل المعالج.

 

6- تخفيف التهاب الحلق

نتيجة التغيرات الجوية والطقس شديد الحرارة قد تعاني من التهاب الحلق، لذا يمكنك تحضير قطرة تحتوي على العسل والأعشاب التي تفضلها لتهدئة الحلق.

 

7- استخدامه لعلاج الحروق

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن العسل الخام مهم جدا في علاج الحروق، فهو لا يهدئ البشرة ويشفيها فحسب، بل لديه خصائص مضادة للبكتيريا تمنع العدوى بشكل فعال.

 

8- إضافته إلى المخبوزات

العسل يجعل المخبوزات هشة أكثر، وبما أن العسل مرطب فهو يجذب ويحمل جزيئات الماء الموجودة بداخل المخبوزات، وبالتالي يجعلها أكثر ليونة، لذا فهو بديل جيد للسكر الأبيض.

 

9- المساهمة في فقدان الوزن

يمكن أن يعزز العسل عملية الأيض، وهذا أمر جيد لأي شخص يتبع نظاما غذائيا يبحث عن القليل من المساعدة الإضافية، لذا يمكنك إضافة العسل إلى كوب الشاي الأخضر الذي تتناوله بعد الطعام.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=7&id=60827