نافذة عالمية

القرم مستقلة عن أوكرانيا.. روسيا: القرار شرعي


رحبت روسيا بقرار استقلال القرم عن اوكرانيا، وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر اليوم: بيان استقلال جمهورية القرم الذي تبناه برلمانها شرعي.

وفي وقت سابق اليوم صدق المجلس الأعلى لنواب جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي على وثيقة استقلال الجمهورية عن أوكرانيا.
وقال مصدر فى دائرة الصحافة والإعلام فى المجلس اليوم الثلاثاء 11 آذار/ مارس للصحفيين في العاصمة سيمفروبل: "إنه وخلال جلسة اليوم جرى اعتماد وثيقة هامة وهي وثيقة اعلان الاستقلال، مشيراً إلى أن هذه الوثيقة ضرورية من الناحية القانونية للانضمام الى روسيا وكذلك لاجراء الاستفتاء فى الجمهورية".
وأضاف المصدر: إن "النواب اتخذوا أيضاً مجموعة من القرارات الخاصة بدعم وضع سكان القرم ومنها قرار بدعم لغة تتار القرم وثقافتهم ودعم تعليم لغتهم في المراحل ما قبل المدرسية والمدرسية وفي المعاهد والجامعات إضافة إلى تدابير مشجعة أخرى".
وفي هذا السياق أشار الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى لنواب القرم إلى أن 78 نائبا أيدوا قرار استقلال القرم خلال عملية التصويت عليه وأنهم يشكلون الأغلبية العظمى من النواب في المجلس الأعلى للجمهورية.
وجاء في الوثيقة المعلنة على موقع المجلس.."نحن نواب المجلس الأعلى لجمهورية القرم ذاتية الحكم ومجلس مدينة سيفاستوبول إننا وبالاستناد إلى مضمون ميثاق منظمة الأمم المتحدة وإلى مجموعة من الوثائق الدولية التي تقر بحق الشعوب في تقرير مصيرها وكذلك في الأخذ بعين الاعتبار تأييد المحكمة الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة انفصال كوسوفو بقرار حكمها الصادر في 22 من تموز عام 2010 القاضي بأن الانفصال وحيد الجانب لجزء من الدولة لا يخرق أيا من قواعد القانون الدولي ... لذا قررنا بالإجماع.. إنه في حال كانت نتيجة الاستفتاء المباشر في 16 آذار عام 2014 تؤكد إرادة شعب القرم في انضمام القرم بما فيه جمهورية القرم ذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول إلى قوام روسيا فإن القرم سوف يعلن دولة مستقلة ذات سيادة وذات شكل جمهوري للحكم".
وتابع النواب.. "إن جمهورية القرم سوف تكون دولة ديمقراطية عصرية متعددة القوميات وستلتزم بحفظ السلم والتوافق بين القوميات والمذاهب على أراضيها .. وان جمهورية القرم كدولة مستقلة وذات سيادة في حال أكد الاستفتاء على هذه النتيجة سوف تتقدم إلى روسيا الاتحادية باقتراح لقبول جمهورية القرم في قوام روسيا الاتحادية على أساس معاهدة بين الدولتين كجزء إداري من روسيا الاتحادية".
وكان قسطنطينوف رئيس المجلس الأعلى لجمهورية القرم البرلمان أكد أمس أن أكثر من80  بالمئة من سكان شبه جزيرة القرم يؤيدون خيار الانضمام إلى روسيا وذلك قبل أقل من أسبوع على اجراء استفتاء بهذا الشأن فى الجمهورية مشددا على أن "قيادة الجمهورية لن تكون جاهزة للحوار مع كييف الا بعد تغيير السلطات الاوكرانية غير الشرعية" قائلا إن "السلطة الحالية فى كييف وصلت إلى السلطة باستخدام القوة".
في سياق آخر جدد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش التأكيد على أنه مازال "الرئيس الشرعي" لأوكرانيا والقائد الأعلى العام للقوات المسلحة وأنه لم يتخل عن صلاحياته ولم يقم أحد بعزله عن السلطة بموجب الدستور الأوكراني، مشدداً على أن الانتخابات الرئاسية المعلنة في 25 أيار من قبل "الزمرة التي استولت على السلطة" غير شرعية ولا تتطابق مع الدستور وأن أي سلطات سيتم تشكيلها نتيجة تلك الانتخابات غير الشرعية ستكون فاقدة للشرعية.
ونفى يانوكوفيتش في كلمة له اليوم في مدينة رستوف جنوب روسيا الأنباء التي "تشاع حول مقتله" في أوكرانيا مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا يستطيع القول بأن حالته جيدة لأنه لا يستطيع مراقبة تطورات الأحداث في أوكرانيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6070