نافذة عالمية

قرار إيراني بشأن برنامجها النووي


الاعلام تايم - وكالات

 

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده اتخذت خطوات جديدة في إطار الاتفاق النووي ولم تخرج منه لأن انهياره خطر على إيران والعالم بأسره.


وقال روحاني في كلمة اليوم "بعد أن استنفدنا اليات الاتفاق وقدمنا كل ما هو مطلوب منا فإننا نعلن عن خفض تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنوده ومنذ اليوم سنوقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل وسنمهل الاطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق النووي 60 يوما لتنفيذ تعهداتهم".


وأوضح روحاني أن أميركا والكيان الإسرائيلي وبعض الدول الرجعية في المنطقة كانوا يعادون إيران والاتفاق النووي منذ بداية تطبيقه، مؤكداً أن إيران لن تسمح للولايات المتحدة بأن تبدل هذا الاتفاق بمنطق الربح والخسارة.

 

من جهة أخرى، أعلن المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني أن إيران ستوقف منذ اليوم بعض إجراءاتها في الاتفاق النووي، مشدداً أن إيران ستبدي ردة فعل حازمة وسريعة على أي إجراء غير مسؤول من قبل الدول الموقعة على هذا الاتفاق.


كما أعلن المجلس أنه أعطى مهلة 60 يوما للدول المتبقية في الاتفاق النووي لتنفيذ تعهداتها خاصة في المجالين المصرفي والنفطي وأضاف في هذه المهلة اذا لم تكن الدول المذكورة قادرة على تأمين مطالب ايران فإنها في المرحلة التالية ستوقف مراعاة القيود المتعلقة بمستوى تخصيب اليورانيوم والاجراءات المتعلقة بتحديث مفاعل اراك للماء الثقيل.


وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال أن بلاده "لن تخرج من الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة “الخمسة زائد واحد” وأن اجراءاتها القادمة ستكون ضمن اطار هذه المعاهدة الدولية".


يذكر أن اليوم يصادف الذكرى السنوية الأولى لانسحاب أمريكا غير القانوني من الاتفاق النووي وتجاهلها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=60541