تحقيقات وتقارير

بمشاركة روسية لافتة.. عشرات الجامعات العامة والخاصة في معرض التعليم


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


أكد معاون وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية والمالية عبد المنير نجم أن انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب في مدينة المعارض بدمشق، تكمن أهميته للتعرف على أهم الاختصاصات في الجامعات الحكومية والخاصة وبعض الجهات الداعمة للعملية التعليمية.


ولفت نجم في تصريح للصحفيين الى أن المعرض سيكون فرصة لعرض أهم الأبحاث العلمية والكتب ومشاريع التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه المتميزة التي أنجزها طلابها وأساتذتها، واطلاع الجمهور على منجزات التعليم العالي الخاص والعام، منوها بمشاركة 16 جامعة روسية في المعرض.

 

من جهته، الدكتور غسان سابا معاون وزير الاتصالات والتقانة أكد حرص الوزارة على تشجيع المعارض التخصصية والمبادرات العلمية التي تتوافق مع خطتها الداعمة للصناعة البرمجية وتطبيقات الموبايل وكذلك استراتيجياتها الهادفة إلى تحقيق التشاركية مع المواطن.

 

وأشار سابا، الى أن الهواتف المحمولة تحظى بأهمية خاصة ما يؤدي مستقبلاً الى تعزيز التشاركية بين الحكومة و المواطن فمثلا من خلال التواصل الاجتماعي أصبح المواطن اليوم يستطيع ان  يعبر عن رأيه و يصمم الخدمات مع الحكومة و بالمقابل الحكومة تتلقى الشكاوي بالإضافة إلى تشجيع المشاركة بين القطاع العام و الخاص.

 

و نوه سابا أن هناك مفاجأة سارة بما يخص الانترنت في القريب العاجل و أن هناك عدة وصلات ضوئية سوف توضع بالخدمة و قفزة في سرعة الانترنت.

 

من جهته، قال الملحق الثقافي الروسي في بيروت والمشرف على دمشق فاديم زايتشيكوف، إن روسيا تشارك للمرة الأولى، مشيراً الى التعاون الواسع بين الجامعات الروسية و السورية.

 

وأشار زايتشيكوف الى أن روسيا تقدم سنويا 500 منحة دراسية لطلبة الجامعات السورية،  ويتم اختيار الطلاب من خلال لجنة روسية بمشاركة وزارة التعليم العالي "وبهذا المعرض يستطيع الطلاب معرفة تفاصيل حول الجامعات الروسية وكيفية الحصول على المنح الدراسية ، وخلال العام الماضي قامت 30 جامعة روسية بزيارة سورية وهذا نتيجة لتعاون واسع في علمية وتعليمية مشتركة .

 

وأكد زايتشيكوف على أولوية الاهتمام يتعليم اللغة الروسية بالمدارس والجامعات السورية وسيكون هذا من خلال تعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية في موضوع تعليم اللغة الروسية، مع الاستعداد الروسي الكامل للمساعدة في العملية التعليمية.

 

بدوره قال مدير عام شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات أنس ظبيان، تقام اليوم  على أرض مدينة المعارض والمؤتمرات ثلاثة معارض تخصصية: وهي معرض التوظيف بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ومعرض تخصصي بمجال التعليم العالي والتدريب برعاية وزارة التعليم العالي، ومعرض الهاتف المحمول وتقنياته برعاية وزارة الاتصالات والتقانة، والمعارض الثلاثة موجهة لفئة الشباب، سواء التعليم أو خلق فرص عمل، والهدف استقطاب هذه الفئة المجتمعية الأهم.


وقال رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط حسام العلي إن المعرض يعتبر من المعارض المهمة وحرصنا كجامعة أردنية على المشاركة، لما للتعليم في سورية من أهمية بالغة.


يشار أنه وبمشاركة أكثر من 45 جامعة ومؤسسة تعليمية وأكاديمية وطنية وعربية وأجنبية، ويتضمن المعرض الذي تنظمه شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وشركة سرياتيل مجموعة من الندوات والمحاضرات المتنوعة ذات الأهداف الاستراتيجية للمساهمة في بناء سورية المستقبل وذلك يوميا من الساعة الثالثة ظهراً وحتى العاشرة مساء، وعلى مدار أربعة أيام.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=60335