اقتصاد وأسواق

هذا ما يؤرق تجار دمشق في اجتماع هيئتهم السنوي؟


الاعلام تايم _ مارينيت رحال _ خلدون الجوري


أكد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة دمشق غسان قلاع  أن عدد المسجلين في الغرفة  انخفض بنسبة ٦٥% ما سيؤدي الى انخفاض واردات الغرفة، الأمر الذي لا تتحمله الغرفة، مشيراً أن انسحاب التجار جاء بسبب القانون الذي يعتبر التصنيف و درجة التاجر تمنح بناء على عدد العمال لديه  .


ولفت قلاع في تصريح للإعلام تايم أنه رغم كل المحاولات للتخفيف من وطأة القانون الا أنها باءت بالفشل .


وأوضح مدير مديرية الشركات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أيمن أبو زيتون أن هذا الأمر مطبق في كل دول العالم، مشيراً الى إدراج القانون لوجود  تجار وهميين استفادوا من الأزمة وحصلوا على ثبوتيات نظامية ليوظفوها في نواح أخرى وأغراض غير تجارية الامر الذي استلزم اتخاذ مثل هذا الاجراء لصالح العمال، وان الاموال التي تؤخذ ليست لخزينة الدولة إنما يستفيد منها العمال في تقاعدهم .


و لفت أبو زيتون  الى أن هذا الإجراء  تم اتخاذه بناء على رغبة وتم إلغاء براءة الذمة للمكلف بالدخل المقطوع، معتبراً أن إجراءات تسجيل العمال سهلة .


وقال أبو زيتون : إن مكافحة التهريب كانت بناء على طلب التجار والصناعيين واليوم  نتفاجأ بأنهم يشتكون من هذه الحملة  التي تسهم في حماية المنتج الوطني وتحمي الليرة السورية . 


من جهته شدد عضو غرفة تجارة دمشق منار جلاد على أن التسجيل في التأمينات يجب ان يطبق للذي لديه عمال وليس على التاجر الذي يملك محل صغير لا يتسع سوى لصاحب المحل وأنه ليس من المنطقي تاجر اكتسب الدرجة الاولى والممتازة منذ عشرات السنين أن تخفض درجته لكونه لم يسجل عمال بالتأمينات علما أنه يجب أن تمنح الدرجة لسمعة وأمانة ووفاء التاجر لالتزاماته في السوق.


بدوره نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة عمار البردان  قال :"كيف يمكن لتاجر تسجيل عمال وهو بالأساس ليس لديه عمال وإن هذا القانون غير مطبق بكل دول العالم مطالبا عدم إلزام التجار بتسجيل عمال طالما ليس لديهم " .


و في نفس السياق نوهت عضو مجلس إدارة الغرفة سونيا خانجي الى أن هذه الإجراءات ستؤدي الى زيادة أعباء التاجر والتفكير جدياً للخروج من البلد، مطالبة الجهات المعنية بمساعدة التاجر في ظل الحصار الاقتصادي الجائر على بلدنا.


من جهته أشار مدير الغرفة الدكتور عامر خربوطلي أنه  تمت المصادقة على الحسابات الختامية للعام الماضي والموافقة على الموازنة التقديرية للعام الجاري وإبراء ذمة أعضاء المجلس لحسابات العام الماضي والمصادقة على حسابات المركز الطبي وانتخاب عضوين من الهيئة لعضوية المركز الطبي، بالإضافة الى استعراض كافة الأنشطة التي قامت بها الغرفة خلال العام الماضي من ندوات واستقبال وفود أجنبية وعربية والمشاركة في المعارض الوطنية وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع عدة جهات عامة وخاصة، لافتا الى موضوع تسجيل العمال الذي استحوذ كل الوقت المخصص للاجتماع وأهمية هذا الموضوع بالنسبة للتجار.


يشار الى ان اغلبية الاعضاء الذين حضروا اجتماع الهيئة العامة السنوي لغرفة تجارة دمشق، أبدوا رفضهم لقانون التصنيف للتجار حسب عدد العمال مطالبين الجهات المعنية تخفيف العراقيل و تقديم التسهيلات كونهم يعملون في ظروف قاسية وصعبة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=60139