نافذة على الصحافة

الغارديان.. إعلان ترامب حول الجولان المحتل له عواقب وخيمة


الاعلام تايم - صحف

 

أوردت صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً للكاتب  جوشوا ليفير انتقد خلاله إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اعتبار الجولان السوري المحتل تابعا لكيان الاحتلال الأسرائيلي.

 

وأوضح ليفير في مقال نشر اليوم أن ترامب على عكس الرؤساء الأمريكيين السابقين لم يظهر مطلقاً الالتزام بالمعايير والاتفاقيات الدولية كما أن إعلانه الأخير حول الجولان الذي يعتبره المجتمع الدولي بالإجماع تقريبا أرضا محتلة قرار غير مسبوق، مبيناً أن الإعلان تغيير جذري في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يمكن أن تكون له عواقب وخيمة.


وبين الكاتب أن "إعلان ترامب يعني موافقة واشنطن على انتهاك كيان الاحتلال الإسرائيلي القانون الدولي ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949"، لافتاً إلى أن ذلك الإعلان من المحتمل أن يشجع سلطات الاحتلال على ضم مناطق أخرى إليها.

 

وكان ترامب وفي اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سورية أعلن في الخامس والعشرين من الشهر الجاري اعتبار الجولان السوري المحتل تابعا إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي بينما أكدت سورية رفضها المطلق والقاطع لهذا الإعلان لافتة إلى أنه يمثل أعلى درجات الإزدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=59724