أحوال البلد

إطلاق الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019


الإعلام تايم - سانا


تحت عنوان "قدم اليوم للطفل ما يساعده في التعلم.. وستحصد منه غداً المعجزات" وبهدف إعداد جيل يواكب التطور التقاني، ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات أطلقت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع اليوم مسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019.

 

ويستهدف الماراثون البرمجي في مراحله وتدريباته فئة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 11 سنة وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم من 12 سنة إلى 15 سنة.

 

ويتضمن البرنامج التدريبي للماراثون المقرر تنظيمه في شهر آب القادم خمس مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً يتم خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية وعلى آليات التفكير المنطقي للأطفال واليافعين في مختلف المحافظات السورية وعلى نحو يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.

 

الدكتور خليل العجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية خلال مؤتمر صحفي في وزارة التعليم العالي، قال: "نسعى إلى ترسيخ هذه المسابقة التي بدأت تجريبياً العام الماضي وتطويرها نحو الأفضل لتشمل عدداً أكبر من الأطفال واليافعين وبالتالي المساهمة في نشر الثقافة التقنية بين هذه الشريحة ومساعدة الجيل الرقمي على البدء باكتساب المعرفة الخاصة بهذا المجال مبكراً بطريقة صحيحة وبالتالي الاستفادة منه مهنياً وعلمياً وأكاديمياً في المستقبل".

 

وأشارت نبوغ ياسين مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع إلى أهمية الوصول إلى أصغر شريحة عمرية من الطلاب المتميزين في مجال المعلوماتية أو البرمجة ورعايتها ضمن إطار أكاديمي متكامل ونشر الثقافة البرمجية ليس فقط بكيفية استخدام الحاسوب وإنما بطريقة التفكير والتحليل المنطقي، مؤكدة ضرورة دعم هذه المهارات عند الأطفال واليافعين وتعزيز فكرة العمل الجماعي وروح المنافسة فيما بينهم.

 

ورأت الدكتورة فاطمة بدر نائب رئيس الجامعة الافتراضية السورية لشؤون التعلم مدى الحياة أن علم البرمجة لم يعد مقتصراً على اختصاص المعلوماتية في الجامعة وإنما أصبح موجوداً في كل الاختصاصات العلمية وبكل أنماط العمل ومن هنا تأتي أهمية هذه المسابقة بحيث يمكن اكتشاف الأطفال المتميزين بهذا المجال منذ صغرهم وتأهيلهم للمهن التي سيعملون بها مستقبلاً.

 

وتحدثت سايا غوجل مديرة مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية عن أهداف المركز والتي تؤكد على التميز في مجال التدريب الافتراضي والتدريب عن بعد وتوصيل تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة وبما يساعد في تجاوز حدود الزمان والمكان ومتابعة التغيرات السريعة للمهن والعلوم وحاجات سوق العمل للأفراد والمؤسسات ومتابعة احتياجات المجتمع كجزء من دور الجامعة في المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في توفير فرص متساوية للتعلم مدى الحياة لشرائح مختلفة من المجتمع.

 

وقدمت المهندسة مايا تقي مديرة البرنامج التدريبي البرمجي للأطفال واليافعين في الجامعة الافتراضية عرضاً حول الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 وآفاقه، وأكدت أن أهم أهدافه هو رفع المستوى العلمي العام وتعزيز مهارات التحليل المنطقي والتفكير الإبداعي لدى جميع الأطفال واليافعين في جميع المحافظات ودعم المجتمع وتقديم محتوى مفيد في مجال البرمجة والمعلوماتية وتنمية الطلاقة في التعامل مع تقانة المعلومات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=59641