العالم العربي

زيباري : الإرهاب لم يعد مشكلة عراقية بل أصبح مشكلة وتهديداً عالميا


أكد وزير الخارجية العراقي /هوشيار زيباري/ أهمية مؤتمربغداد الدولي لمكافحة الإرهاب المقرر عقده الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أنه يستهدف مكافحة الفكر المغذي للإرهاب وتجفيف مصادر تمويله.
وقال زيباري خلال زيارته لمحافظة البصرة جنوب العراق أمس الجمعة إن الإرهاب لم يعد مشكلة عراقية أو يخص دولة بعينها بل أصبح مشكلة وتهديداً عالمياً يتطلب تعاون كل دول المنطقة والعالم في سبيل مكافحته من خلال مكافحة الفكر المغذي له وتجفيف مصادر تمويله ومراقبة تدريب الارهابيين.
ونوه زيباري بأهمية المؤتمر المذكور في سبيل تنسيق التعاون الاستخباري بين الأجهزة الامنية عالميا والعراق باعتباره يواجه معركة وجودية مع الارهاب، متوقعاً مشاركة عالمية واسعة بالمؤتمر على مستوى الخبراء والاختصاصيين في مكافحة الارهاب عالمياً.
ولفت زيباري إلى أن المشاركة على نطاق الحضور ستكون بالمستوى الجيد للتركيز على خطر الإرهاب الداهم لجميع دول العالم.
وكانت وزارة الداخلية العراقية أكدت بداية الشهر الجاري أن مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الإرهاب سينعقد يومي 12 و13 من الشهر الجاري بمشاركة عربية ودولية واسعة وحضور الأمم المتحدة.
أمنياً .. أعلن العميد سعد معن الناطق باسم عمليات العاصمة العراقية بغداد أن الفرقة الأولى شرطة اتحادية ضبطت مخبأ للتفخيخ وصنع العبوات الناسفة يحتوي ثلاثين كيلوغراماً من مادة "السي فور" وصواريخ وقذائف مدفعية في منطقة "الزعفرانية" جنوب شرق بغداد.
ونقل موقع وزارة الداخلية العراقية عن معن قوله في تصريح له إن عملية ضبط مخبأ التفخيخ وصنع العبوات الناسفة تمت بناءعلى معلومات استخباراتية دقيقة.
كما أشار معن إلى أن اللواء الثاني شرطة اتحادية تمكن من تحرير مخطوفة وابنتها بعد عملية متابعة وتحقيق في منطقة الأمين ببغداد .
في محافظة صلاح الدين شمال بغداد أعلن العميد معن أن شرطة المحافظة ألقت القبض على إرهابي سعودي الجنسية في منطقة النباعي جنوب غرب تكريت واثنين من قيادة ما يسمى بـ "تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام" الإرهابي في منطقة الدور شرق تكريت واصابت ارهابياً، موضحاً أن قوة من قيادة عمليات سامراء قتلت إرهابيين اثنين حاولا التعرض لاحدى النقاط الأمنية الموجودة في القضاء بمحافظة صلاح الدين.
وكانت القوات الأمنية العراقية ألقت القبض الخميس الماضي على متزعم تنظيم "دولة الاسلام في العراق والشام" الارهابي في منطقة جرف الصخر بمحافظة بابل.
يذكر أن القوات العراقية تقود عمليات أمنية وعسكرية واسعة النطاق منذ نحو ثلاثة أشهر في كل من محافظة الأنبار ومناطق حول العاصمة بغداد ومحافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وبابل لقطع دابر الارهاب وفلوله ممثلاً بتنظيم ما يسمى "دولة الاسلام فى العراق والشام "والمجموعات الإرهابية الأخرى التابعة لتنظيم القاعدة والتي تدور بفلكه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5951