أحوال البلد

6 مليارات ليرة لتعويض المتضررين في المواسم الزراعية هذا العام


الاعلام تايم - مواقع


وافق مجلس الوزراء الأحد الماضي على الموازنة التقديرية وخطة أعمال صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية للعام 2019 التي بلغت 6 مليارات ليرة تتضمن التعويض على المزارعين المتضررين في مواسم الخضراوات والأشجار المثمرة والزراعات المحمية والمتضررين من مربي الثروة الحيوانية.


وتتضمن خطة العمل المادية للصندوق للعام الحالي تخصيص 6 مليارات منها 4 مليارات و755 مليون ليرة تعويضات للمتضررين من مزارعي المحاصيل والخضراوات والأشجار المثمرة والزراعات المحمية /البيوت البلاستيكية/ ومربي الثروة الحيوانية.


ويضاف إلى خطة العمل احتياطي مدور من العام الماضي يبلغ مليارا و/200/ مليون ليرة أي ما نسبته /20/ بالمئة من الموازنة التقديرية للصندوق لهذا العام إلى جانب نفقات إدارية عامة تقدر ب/45/ مليون ليرة سورية.


ويهدف مؤشر المراقبة والإنذار المبكر عن الجفاف المندرج ضمن خطة العمل الفنية لمديرية الصندوق إلى تطوير قاعدة بيانات خاصة بالهطولات المطرية ودرجات الحرارة والصور الفضائية ونظم مراقبة ومعالجة وتحليل البيانات ذات الصلة وقاعدة بيانات اجتماعية واقتصادية للأسر الرعوية والريفية والمزارعين والتنبيه عن الجفاف بمراحل مبكرة تتيح اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لمواجهته والتخفيف من آثاره ورفع كفاءة وزيادة تأهيل العاملين في هذا المجال .


أما بالنسبة لرصد الكوارث الطبيعية وتأثيراتها على الإنتاج الزراعي فتقوم المديرية بحصر الأضرار وحجم الخسائر الناجمة عنها وتقديم التعويضات للمتضررين من الجفاف والكوارث الطبيعية والعمل على التخفيف من حجم الخسائر التي يتعرض لها المزارعون بسبب الكوارث الطبيعية.


وكان مجلس الوزراء طلب خلال جلسته في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التوسع بحصر أضرار محصول التبغ في محافظتي اللاذقية وطرطوس وتشميل كل المزارعين الذين تضررت مواسمهم بتعويضات صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية.


وفي تصريح أوضح المهندس زاهر تويته مدير فرع الصندوق باللاذقية أن /13551/ مزارعا استفادوا من التعويضات بناء على الشروط المطلوبة مبينا أنه تمت دراسة الطلبات المقدمة وصرف التعويضات المستحقة والبالغة /215/ مليونا و/655/ ألف ليرة للمزارعين المتضررة محاصيلهم نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول والبرد في مختلف مناطق المحافظة.

 


وبين تويته أن من شروط منح التعويض أن تبلغ المساحة المتضررة من الاراضي المزروعة بالمحصول /50/ بالمئة على مستوى الفرد ومن المحصول نفسه أما على مستوى القرية أو الوحدة الارشادية أو المنطقة فيجب أن تكون المساحة /5/ بالمئة.


من جهته أكد مدير فرع الصندوق بالسويداء المهندس جورج بديوي أنه تم خلال الموسم الماضي صرف مبلغ مليار و/256/ مليون ليرة سورية للمزارعين المتضررة محاصيل أشجارهم المثمرة جراء الصقيع واستفاد منه /8/ آلاف مزارع وخاصة مزارعي محصول التفاح الاستراتيجي.


بدوره مدير فرع الصندوق في طرطوس المهندس المقداد درويش أشار إلى أن /5241/ مزارعا استفادوا من صندوق الجفاف العام الماضي وبلغت التعويضات الاجمالية نحو /270/ مليون ليرة سورية شملت محاصيل التفاح والكرز والحمضيات والتبغ الذي كانت حصة مزارعيه /220/ مليون ليرة استفاد منها /4210/ مزارعين.


وقدم صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية للمزارعين المتضررين العام الماضي أكثر من /3/ مليارات و/887/ مليون ليرة سورية شملت المحاصيل والخضراوات والأشجار المثمرة والزراعات المحمية والثروة الحيوانية استفاد منها 68894 مزارعا وذلك حسب مدير الصندوق محمد البحري.


وتعمل مديرية الصندوق التي أحدثت بالمرسوم التشريعي رقم 114 عام /2011/ أيضا على المساهمة في وضع المعايير المناسبة لتلقي المعونات وتحديد نوع المساعدات والمجموعات السكانية المتأثرة بالجفاف والكوارث الطبيعية بالتنسيق مع اللجنة المركزية واللجان الفرعية بالمحافظات وتقييم الأوضاع بعد الجفاف والكوارث والمساهمة في تعزيز قدرات المجتمعات المحلية على مواجهتها وضمان مشاركة ممثليها في نشاطات الإدارة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=59381