تحقيقات وتقارير

هذا ما جاء ملتقى"الاستثمار في الزراعة والصناعة" بدمشق


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


تحت شعار "الاستثمار في الزراعة والصناعة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي"، و برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس، أقيم  ملتقى الحوار الاقتصادي السوري  بدمشق، لدعم و ومعالجة العقبات التي تعترض المشاريع الزراعية والصناعية بما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد والانطلاق نحو مشاريع إعادة الإعمار.


ودعا المشاركون في الملتقى الذي تنظمه مجموعة دلتا للاقتصاد والأعمال إلى تشجيع وجذب المستثمرين وإعادة النظر بالبنية التشريعية لتوفير بيئة آمنة محفزة للاستثمارات، لافتين إلى ضرورة إقامة مشاريع صناعية وزراعية نوعية ذات مردودية عالية .
وأكد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن الحكومة تعمل على تشجيع وزيادة حجم الاستثمار وإيجاد المناخ الآمن لتطويره من خلال إصدار وتفعيل جملة من القوانين والتشريعات وتبسيط الإجراءات ووضع الاستثمار على الطريق الصحيح.
بدوره كشف  وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة أن هناك أكثر من 130 ألف منشأة صناعية وحرفية تشكل الصناعة الغذائية منها نحو 15 بالمئة الأمر الذي يتطلب تطوير وتعزيز الصناعات الزراعية وتشجيع الاستثمار فيها، مؤكدا أن الصادرات الصناعية الغذائية السورية تحتل مراكز متقدمة في الأسواق الخارجية.


من جانبه بين رئيس مجلس إدارة اتحاد المصدرين السوري  محمد السواح لموقع الاعلام تايم أن الملتقى بالدرجة الاولى للأمن الاقتصادي ككل و للصناعات  الزراعية، مؤكدا أن الاتحاد مهتم أن تكون الخطة الزراعية خطة للأمن الغذائي و بنفس الوقت خطة تصديرية للزراعة  و تنشيط المواد الزراعية.


وأضاف السواح" الحمضيات اليوم مؤكد أنها أمن زراعي و لكن لدينا فائض كبير جدا و لدينا الكثير من الفوائض  بالمنتج يتطلب قيمة مضافة بالتعليب و التغليف و التشغيل و هذا كله مركز مناقشات الملتقى لوضع خطة كاملة و طرح الأفكار و الحلول و الاستفادة منها، مشيرا أن  الملتقيات تخرج عن دائرة الافكار المتداولة في الحكومة  و تبحث عن أفكار و رؤى  جديدة تأخذ فيها و تعود لتدخلها ضمن إطار الحكومة لتنشئ منها مشاريع.  


وتضمن الملتقى جلسات حوارية ناقش خلالها المشاركون استراتيجيات الزراعة والصناعات الزراعية ودورها في التنمية لمرحلة ما بعد الحرب وسبل تشجيع إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمويل القطاعات الزراعية والصناعية ودور المصارف في دعم وتدوير عجلة الإنتاج.

شارك  في  الملتقى  وزارة الزراعة والصناعة والاقتصاد والمالية واتحادات غرف الزراعة والتجارة والصناعة والمصدرين وممثلي المصارف العامة والخاصة  ونقابة المهندسين الزراعيين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=59058