تحقيقات وتقارير

الوزير الخليل: لأول مرة معرض متخصص بالصناعات النسيجية يجمع ما يزيد عن 300 شركة محلية


الإعلام تايم - خاص
مارينيت رحال - طارق ابراهيم


أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل لموقع "الاعلام  تايم" أن معرض "صنع في سورية " للألبسة والنسيج يمتلك عدد من الدورات المتعاقبة والمتلاحقة، ولم ينقطع طيلة فترة الحرب، وكشف خليل انه لأول مرة يكون هناك معرض متخصص بالصناعات النسيجية يجمع ما يزيد عن 300 شركة مشاركة جميعها محلية سورية، وهذا دليل ان قطاعات الاقتصاد الوطني في المجال الصناعي تستعيد عافيتها بشكل متسارع.


وأوضح الخليل أن سورية كانت دائماً تتميز في هذا القطاع بدءاً من مرحلة الحلج والغزل وانتهاءً بصناعة الألبسة السورية المتميزة على مستوى عالي من حيث الجودة والسعر.


وأشاد الخليل بالجهود الكبيرة المبذولة في هذا المعرض، وحالة الرضا التي التمسها من المشاركين ما يؤكد على استعادة أماكنهم بالأسواق الأخرى مما زاد صادراتهم وأعادهم إليها كما قبل الحرب.


بدوره، ذكر رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أن ما يميز معرض صنع في سورية هو عدد الشركات المشاركة نحو 300 شركة على مساحة ١٢٠٠٠ متر مربع، والاقبال الكبير للزوار ورجال الاعمال تجاوز عددهم الـ800 من عدة دول ومتممات الإنتاج قد عادت كما كانت عليه تقريبا قبل الأزمة ما يعني حالة التعافي للصناعة السورية ولا سيما في قطاع الألبسة والنسيج، مضيفا: "إن هذا  المعرض هو الافضل في ايام الصناعة السورية ويعد قفزة نوعية عن المعرض السابق".


وبيّن السواح أن هنالك ١٨ دولة استوردت بضائعنا، وهذا يشهد على التنافس سعرا ونوعا، وأضاف: "نحن  لدينا حصة في حوض البحر المتوسط والدول المجاورة لاسيما فيما يتعلق بألبستنا النسيجية التي لها مكانتها في سوق الدول العربية، وحتى سعرها يضاهي بضاعة شرق اسيا"/ متمنيا أن تهتم اسواقنا المحلية بالبضائع السورية كما يهتموا بها باقي الدول.


وختم السواج: "قدمنا للسادة الزوار (٨٠٠) رجل اعمال اقامة مجانية لأربعة ايام اضافة لبطاقة الطيارة، ونقول لهم: "ها قد عدنا وبضائعنا ومصانعنا ومعاملنا عادت والقطاع قد تعافى".


من جهته، أوضح  رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي انه معرض هام ولأول مرة يضم أكثر من 350 شركة مشاركة من جميع المحافظات السورية، ذلك بالرغم من جميع الظروف الصعبة وقوانين العقوبات الاقتصادية التي فرضت على سورية، مشيرا ان سورية بلد نسيجي و يصدر لكل دول العالم، وقال: أذكر في مونديال فرنسا1998 معظم ألبسة الفرق الرياضية صنعت في سورية وختاماً شدد الشهابي، اننا في سورية بحاجة إلى حرب حقيقية على الرؤوس الكبيرة وعلى المستودعات الكبيرة في التهريب من أجل حماية الصناعة النسيجية بكل مراحلها مضيفا " لو أننا في سورية كافحنا التهريب منذ سنتين منذ بداية تفاقمه كانت اليوم ضعف عدد الشركات المشاركة في المعرض.


يذكر أن فعاليات معرض صنع في سورية للألبسة والنسيج ومستلزمات الانتاج ربيع وصيف 2019 الذي يقيمه اتحاد المصدرين السوري وغرف الصناعة والتجارة بالتعاون مع رابطة المصدرين للألبسة والنسيج يقام على ارض مدينة المعارض من 14 الى 17 من الشهر الحالي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=58716