نافذة عالمية

"السترات الصفراء" يتظاهرون للسبت الـ12 احتجاجاً على عنف الشرطة


الاعلام تايم - وكالات

 

ذكرت وكالة فرانس برس أن أصحاب (السترات الصفراء) يستعدون للنزول من جديد إلى الشارع اليوم للأسبوع الـ 12 على التوالي تنديداً بسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون التي أدت إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة معدلات الفقر والبطالة.


وتضمنت دعوات أطلقت على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن المتظاهرين مدعوون من أجل "وضع حد للقوة المفرطة التي تستخدمها الحكومة لإسكات الاحتجاج" وإلى أن يجلبوا ضمادات للعين وغيرها وتلطيخ ستراتهم الصفراء بالأحمر في إشارة إلى الدم".


وينوي المتظاهرون في باريس وليون ومونبيلييه خصوصاً إدانة اللجوء إلى الكرات الوامضة .. الرصاص غير القاتل الذي استخدم أكثر من 9200 مرة منذ بدء الحركة الاحتجاجية والمتهم بالتسبب بجروح خطيرة بما في ذلك لأحد قادة السترات الصفراء جيروم رودريغ.


وتجري إدارة الشرطة 116 تحقيقا في هذا الشأن يتعلق عشرة منها بجروح خطيرة في العين، فيما احصت السلطات في المجموع أكثر من 1900 جريح من المتظاهرين وأكثر من 1200 من أفراد قوات الأمن.


وفي مواجهة الجدل اعترف وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير أمس أن هذا السلاح يمكن أن يجرح،  ووعد بمعاقبة التجاوزات لكنه دافع عن استخدامه لمواجهة مثيري الشغب.


وسبق أن قمعت قوات الأمن احتجاجات الفرنسيين الشعبية باستخدام الغازات السامة والعربات المدرعة وسط باريس ومدن فرنسية أخرى وتم نشر نحو 80 ألف شرطي في مختلف المناطق الفرنسية لقمع الاحتجاجات المناهضة لماكرون.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=58384