العالم العربي

برعاية قطرية .. قنوات اتصال نشطة بين حماس والكيان الصهيوني


نقلت صحيفة (العرب الدولية) عن مصادر مطلعة أن القضاء المصري أعلن أن حركة حماس منظمة إرهابية نظراً لعلاقاتها السرية مع كيان الإحتلال، إضافة الى قوفها وراء الإرهاب الذي يجري في سيناء.

وكشفت المصادر للصحيفة أن الاستخبارات المصرية تملك ملفاً كاملاً حول الاتصالات التي تجريها حماس مع الكيان الاسرائيلي وبتنسيق و وساطة من قطر الصديق المشترك.

وأكدت المصادرأن الاتصالات السرية بين حماس وكيان الاحتلال تنشط منذ مدة طويلة قادها من جانب حماس الناطق الرسمي غازي حمد ومن الجانب الصهيوني جرشون باسكين المقرب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وبحسب الصحيفة و نقلاً عن المصادر أن قناة التواصل "باسكين – حمد" ليست الرابط الوحيد للاتصال السري بين حماس والكيان، وأضافت المصادر "هناك قناة اتصال إضافية وذات أهمية تتم بوساطة ممثلين قطريين، تولوا مهمة نقل رسائل مكتوبة بين كل من رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، ورئيس الحكومة إسماعيل هنية، وبين رجال اتصال إسرائيليين، أحدهم رجل أعمال إسرائيلي معروف أنه مقرب من نتنياهو (بخلاف باسكين) بتشجيع من القيادة القطرية.

وأكدت المصادر أن القطريون التزموا بشراء كل المواد الخام من كيان الاحتلال، بغاية جعل الموقف الإسرائيلي إزاء حماس مرناً، وتحقيق تقارب استراتيجي بينهما.

كما ركزت قطر الكثير من المشاريع الاقتصادية الكبيرة في غزة، ويصل إلى القطاع بشكل مستمر مهندسون ومختصون قطريون وأجانب عن طريق معبر "ايرز" أو  معبر "بيت حانون" شمال قطاع غزة بتصاريح إسرائيلية، وبالتنسيق مع وزارتي الخارجية والاقتصاد القطريتين.

وقالت المصادر السابقة إن قيادات حماس بررت اتصالها المباشر مع الكيان، معتبرة أنها "ردة فعل مشروعة" ضد التضييق المصري على تحركات قياداتها وخاصة القيادات غير المعروفة إعلامياً والتي دأبت على تهريب الأموال والأسلحة عبر معبر رفح، لكن أنشطتها أصبحت الآن مراقبة وبدقة.

وتبحث حماس عبر هذه الاتصالات، وفق ذات المصادر، عن تعويض معبر رفح الذي تتحكم فيه مصر بمعبر "ايرز" و"معبر كرم أبو سالم" الواقعين تحت إدارة الكيان الاسرائيلي.

كم أضافت المصادر أن "رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل سعى عبر القطريين إلى الحصول على تعهدات إسرائيلية بإدخال الأموال التي تستحقها الحركة لإدارة القطاع، وخاصة ما تعلق برواتب موظفي الحكومة المقالة على أن تلتزم حماس التزاما كاملا بألا تصل تلك الأموال إلى كتائب القسام."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5838