نافذة عالمية

ردا على العقوبات.. مادورو يهدد واشنطن بإجراءات قانونية


الاعلام تايم - سانا

 

هدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، باتخاذ إجراءات قانونية وسياسية ضد الولايات المتحدة رداً على فرضها عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية.


ونقلت وكالة فرانس برس عن مادورو قوله في خطاب متلفز خلال حفل ترحيب بدبلوماسيين فنزويليين استدعوا من واشنطن بعد قرار فنزويلا قطع علاقتها مع الولايات المتحدة ..”أعطيت تعليمات محددة لرئيس شركة النفط الوطنية الفنزويلية لبدء إجراءات سياسية وقانونية للدفاع عن ممتلكات وأصول شركة سيتغو الأمريكية التابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية”.


وكانت واشنطن فرضت أمس عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية إلا أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال إن شركة سيتغو ستواصل أنشطتها شرط أن يتم إيداع عائداتها في حساب مجمد في الولايات المتحدة.


وأوضح مادورو تعقيباً على القرار الأمريكي إنهم “بهذا الإجراء يحاولون سرقة سيتغو من الشعب الفنزويلي والمملوكة في أغلبيتها لفنزويلا “مضيفا.. ” سنتخذ جميع التدابير القانونية والسياسية والتشغيلية والفنية والتجارية لحماية مصالح فنزويلا في الولايات المتحدة وفي وطننا”.


إلى ذلك دعا مادورو المعارضة اليمينية للتحلي بالشجاعة والبدء بحوار وطني وقال “أقول مرة أخرى.. أنا مستعد من أجل فنزويلا للبدء بجولة مفاوضات مع المعارضة الفنزويلية بأكملها حيث يريدون وفي الوقت وبالطريقة التي يريدون”.


وطالب مادورو الرئيس الامريكي دونالد ترامب بعدم التدخل في فنزويلا وتركها وشأنها بأمان وقال “دونالد ترامب… انقلاب في فنزويلا لا يتم بهذه الطريقة.. لا تتدخل في شؤون فنزويلا وارفع يدك عنها فورا”.


وأشار مادورو إلى أن الدبلوماسيين الفنزويليين عادوا إلى بلادهم من الولايات المتحدة بينهم موظفون في قنصليات فنزويلا في المدن الأمريكية فيما لا يزال سبعة دبلوماسيين أمريكيين في كاراكاس للتفاوض على فتح مكاتب للمصالح المشتركة في كلا البلدين.


وكان ترامب أقدم الأربعاء الماضي على اعتبار زعيم المعارضة اليمينية خوان غوايدو “رئيسا انتقاليا” لفنزويلا بعد وقت قصير من إعلان الأخير توليه مهام الرئاسة فى محاولة انقلاب على السلطة الشرعية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=58291