مجتمع

حياة كريمة لمرضى السرطان بدون ألم


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


انطلاقاً من أهمية  تسكين الألم عند مرضى السرطان وضرورة الكشف المبكر الذي يساعد في الوقاية  ، أقام مجمع الشام الطبي محاضرة بعنوان  " تسكين الألم عند مرضى الأورام ."


تضمنت المحاضرة التي ألقاها  الدكتور هيثم نقولا اختصاصي تخدير وإنعاش ومعالجة آلام مزمنة بالحقن الموضعي شرحاً عن موضوع التخدير لتسكين الألم.


وأكد على أهمية تخفيف الألم من خلال العلاج التسكيني كون 90% من أعصاب مريض السرطان ميتة و القسم الحيوي العضوي  الباقي ميت لاحقاً ، ويبقى الحديث نسبياً والعلاج لمرضى السرطان هو علاج تسكيني وليس علاج علاجي لأنه لا يحقق نتائج علاجية بل نتائج تسكينيه للتخفيف من آلام  مرضى السرطان . 


بدوره  أوضح الدكتور مالك الحميدي أخصائي أورام  على أهمية الكشف المبكر لأن الوقاية لا تأتي من تلقاء ذاتها لأنه يوجد أورام يمكن الوقاية  كأورام الثدي والبروستات والرئة والكولون وعنق الرحم  وأورام  لا نستطيع تجنبها ،وأشار  إلى أن نسبة شفاء السرطان عالميا في الدول المتقدمة حوالي 50% وهذا دليل أن  نسبة الشفاء لا تأتي لأن العلاجات أفضل بل لأن اكتشاف المرض جاء أبكر.


وأكد  الحميدي على ضرورة اطمئنان المريض  للعلاج  خاصة في الجلسة الاولى بين المريض والطبيب ويفترض أن  تكون جلسة طويلة يشرح له طرق العلاج لتجنب الأفكار السلبية المنتشرة .


وعن سؤال حول أهمية  هذه المحاضرات التوعوية  ،  أجاب : هي بمثابة تذكرة للأطباء الموجودين عن مدى أهمية الأدوية وسلبياتها وعن ما تسببه من مشاكل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=58099