أحوال البلد

آليات جديدة لتسويق الحمضيات تطلقها وزارة الاقتصاد


الاعلام تايم || خاص

 

كشفت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، أنه تم تصدير حوالي 840 براداً من الحمضيات عبر معبر نصيب تحمل حوالي 30 ألف طن من الحمضيات، كما يوجد 500 عقد لتصدير 80 الف طن من الحمضيات في وزارة الاقتصاد والتجارة سيتم تصديرها تباعا، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء مؤخراً بدعم كل براد أو حاوية معدة للتصدير بمبلغ 1600 دولار، وبهذا يكون الدعم الحكومي المقدم للبرادات المصدرة للكمية المذكورة ب650 مليون ليرة سورية .


كما عقدت اللجنة المشكلة لتسويق الحمضيات المتضررة اجتماعاً، حددت فيه آلية التسويق عقب الظروف الجوية التي سادت خلال الفترة الماضية وبعد حصول العاصفة المطرية قدرت الكميات المتساقطة بحوالي /1115/ طناً ولهذه الغاية تم تحديد /14/ مركزاً لتسويق الحمضيات المتساقطة من المزارعين وتم خلال هذه الحملة تسويق /400/ طن من الثمار المتساقطة.

 

وكذلك تشكيل لجان فرعية في مناطق الإنتاج مؤلفة من مندوبين من وزارة الزراعة والسورية للتجارة واتحاد الفلاحين،  لتحديد المحاور الضرورية لعملية التسويق في المناطق وتحديد موقع استلام المحصول ضمن هذه المحاور والتواصل مع أصحاب معامل العصائر الخاصة بالمحافظة لاستجرار الحمضيات المتساقطة .


وبينت اللجنة، أنه تم استلام كميات الحمضيات المتساقطة الصالحة للاستهلاك وتم وضع /15/ سيارة تحت تصرف السورية للتجارة موزعة على كافة المناطق وكذلك تم تشكيل لجان لإجراء الكشف على تعبئة وتحميل البرادات بالحمضيات المعدة للتصدير خارج القطر والكشف على البرادات والحاويات في مراكز الفرز والتوضيب وتبريد الحمضيات والتأكد من مطابقتها للشروط حسب القوانين والأنظمة النافذة.


ولفتت الوزارة أنه، تشكل لجنة برئاسة عضو المكتب التنفيذي المختص لشؤون الزراعة وعدد من المعنيين في محافظتي اللاذقية وطرطوس وذلك لتسعير المنتج من الحمضيات للموسم الحالي واختيار مراكز التوضيب وتحديد محاور التسويق في المحافظة ووضع جداول للفلاحين المسوقين وللكميات المنتجة وإمكانية تسويق الحمضيات خارجا حسب الظروف الممكنة.


يذكر أن الدعم الحكومي المقدم لتسويق الحمضيات في الموسم الماضي وصل إلى 3,5 مليار ليرة سورية، وهذا الاجراء هو الأول من نوعه في تاريخ تسويق محصول الحمضيات على مستوى القطر.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=58062