نافذة عالمية

بوتين.. ماحدث في أوكرانيا انقلاب على السلطة ويخالف الدستور


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ما حدث في أوكرانيا مخالف للدستور وهو انقلاب واستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وقال: إن "السلطات الأوكرانية الحالية غير شرعية ولا يمكن الحديث عن شرعية الرئيس الجديد الذي تم تعيينه لأن فيكتور يانوكوفيتش هو الرئيس الشرعي الوحيد لأوكرانيا من الناحية القانونية".
وأوضح الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مخصص لبحث الوضع في أوكرانيا عقده اليوم أن روسيا تحافظ على حقها المشروع باستخدام كل الوسائل الممكنة للدفاع عن الأوكرانيين "في حال انتشار الفوضى كما في كييف إلى المناطق الشرقية من أوكرانيا".
وشدد الرئيس الروسي على وجوب ضمان حق المواطنين الأوكرانيين في تقرير مصيرهم بأنفسهم عن طريق المشاركة المتكافئة وقال "هناك أساليب دستورية لتغيير الرئيس في أوكرانيا وهى تحتاج إلى وقت ولكن لم يتم الالتزام بذلك".
وأضاف بوتين إن "هناك ثلاث طرق فقط لتغيير الرئيس الأوكراني هي الوفاة أو تقديم الاستقالة أو سحب الثقة منه وهو أسلوب دستوري يجب أن تشارك فيه المحكمة الدستورية ومجلس الرادا البرلمان ولكن ذلك لم يتم تنفيذه جراء اتخاذ السلطات الأوكرانية الحالية قرارا بفض المحكمة الدستورية".
ورأى بوتين أنه ليس هناك ضرورة في الوقت الراهن لإرسال القوات الروسية إلى شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا وقال إنه "ليس هناك من سبب حاليا للجوء إلى القوة العسكرية ولكن هذا الخيار على كل حال مطروح على الطاولة".
ولفت بوتين إلى أن نشر قوات روسية في أوكرانيا لن يتخذ إلا "في حالة استثنائية لحماية المواطنين فيها" مبينا أن "مثل هذه الخطوة ستكون شرعية ومتفقة مع القواعد العامة للقانون الدولي وتتناسب مع الطلب الذي تقدم به الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش إلى روسيا لحماية مواطني بلاده".
وأشار الرئيس بوتين إلى أن أي قرار باستخدام الجيش الروسي في أوكرانيا سيكون متفقا مع التزامات روسيا ومصالحها الخاصة بالدفاع عن المواطنين الأوكرانيين الذين يعتبرون قريبين من روسيا تاريخيا وثقافيا واقتصاديا.
وأكد بوتين أن ممارسات المعارضة الأوكرانية غير عقلانية وقد أدت إلى زعزعة الاستقرار في مناطق أوكرانيا مضيفا "لا بد من استعمال أساليب دستورية لحل الأزمة في أوكرانيا ومن الخطأ الخروج على القانون".
وردا على الادعاءات الغربية والأمريكية بخرق روسيا للقانون الدولي في تعاملها مع الأزمة الأوكرانية قال بوتين "هناك من يتهمنا بعدم الشرعية في عملنا على حدودنا ونحن نتساءل هل كان تدخلهم في أفغانستان والعراق وليبيا شرعيا" مبينا أنه على الرغم من هذه الادعاءات فانه أعطى الأوامر للحكومة الروسية بالتواصل مع الحكومة الأوكرانية وتقديم كل دعم اقتصادي لها بهدف الحفاظ على استقرار أوكرانيا.
وحول التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على روسيا حذر بوتين أن "على من يريد فرض عقوبات على روسيا أن يعلم تداعياتها فالعالم مترابط والخسائر ستكون متبادلة ويجب التفكير في هذا الأمر قبل اتخاذ أي إجراءات".
وأشار بوتين إلى أن المواطنين في شبه جزيرة القرم يخشون من تكرار سيناريو أوكرانيا في بلادهم ولذلك بادروا فورا إلى حماية منشآتهم بأنفسهم مبينا أن "الهاجس والخوف الأساسي بالنسبة لروسيا هو أن الكثير من القوميين والراديكاليين المتطرفين في أوكرانيا يجولون الشوارع في كييف بل ويستخدمون وسائل الإعلام لتحوير وتحريف الحقائق" متسائلا "كيف يمكن تعريف هذه الأفعال على أنها تعبير عن الديمقراطية".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5801