العالم العربي

مصر: السيسي إلى انتخابات الرئاسة.. والقضاء يحظر "حماس"


قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بمحكمة عابدين برئاسة القاضي كريم حازم بحظر كافة أنشطة حركة حماس الفلسطينية وكافة المؤسسات التابعة لها داخل مصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.. إنه جاء في منطوق الحكم "حظر أنشطة منظمة حماس مؤقتا داخل مصر والجمعيات والجماعات والمنظمات والمؤسسات التي تتفرع عنها أو تتلقى منها دعماً مالياً أو أي نوع من أنواع الدعم لحين الفصل في الدعوى الجنائية المنظورة"، وذلك فى إشارة إلى قضيتى التخابر واقتحام السجون المتهم فيهما قيادات من حركة حماس الى جانب قيادات من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

وصدر الحكم في القضية بناء على الدعوى التي أقامها المحامي سمير صبري مطالبا فيها بحظر أنشطة حركة حماس داخل مصر واعتبارها منظمة إرهابية على ضوء ما استند إليه المحامي من أن الحركة تعمل ضد مصالح مصر ومؤسساتها ولكونها تشكل خطورة على الأمن القومي المصري.

وذكر صبري في دعواه أن "حركة حماس نشأت كحركة مقاومة في فلسطين غير أنها تحولت لمنظمة إرهابية" مشيراً إلى ارتباطها بعلاقات وطيدة مع جماعة الإخوان الإرهابية.

ومن جهة أخرى، قال وزير الدفاع المصري، المشير عبدالفتاح السيسي، إنه لا يستطيع أن يدير ظهره عندما يجد الغالبية تريده أن يترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وأضاف السيسي: "نترك الأيام القادمة لتشهد الإجراءات الرسمية"، مشيراً إلى أن مصر تمر بظروف صعبة تتطلب تكاتف الشعب والجيش والشرطة، لأن أي شخص لا يستطيع وحده أن ينهض بالبلاد في مثل هذه الظروف.

وكان المشير السيسي شهد، اليوم الثلاثاء 4 آذار/مارس، احتفالاً بانتهاء فترة التدريب الأساسي للطلبة المستجدين بالكليات العسكرية من الكلية الحربية.

وبحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، قدم الطلبة العديد من العروض والأنشطة المختلفة التي تم التدريب عليها خلال فترة الإعداد العسكري والتي أظهرت نتاج تحولهم من الحياة المدنية إلى الحياة العسكرية بكل قيمها وتقاليدها ومسؤوليتها تجاه الوطن والدفاع عنه.

وقام المشير السيسي بتكريم المتفوقين وأوائل الطلبة المستجدين من طلبة الكليات العسكرية تقديراً لتميزهم العلمي والرياضي خلال فترة الإعداد العسكري بالكلية الحربية.

يذكر أن المشير السيسي احتفظ بمنصبه وزيراً للدفاع في الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء الجديد إبراهيم محلب.

وحتى الآن لم يعلن السيسي، الذي يتمتع بشعبية واسعة في البلاد، ترشحه رسمياً للرئاسة إلا أن عدداً من مساعديه أكدوا أنه قرر الترشح.

وكان مسؤول في الجيش المصري صرح لوكالة (فرانس برس) بأن السيسي سيبقى وزيراً للدفاع في الحكومة الجديدة ولن يستقيل إلا بعد صدور قانون الانتخابات الجديد.

ويتعين على السيسي الاستقالة من منصبه كوزير للدفاع إذا قرر الترشح للانتخابات؛ حيث لا تسمح القوانين المصرية بترشح العسكريين العاملين للرئاسة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5797