نافذة عالمية

غلازييف: الاتصالات مع كييف غير ممكنة قبل عودتها إلى المسار القانوني


قال مستشار الرئيس الروسي سيرغي غلازييف يوم الثلاثاء 4 آذار/ مارس إن الاتصالات بين القيادة الروسية والسلطات الأوكرانية الجديدة غير ممكنة إلا بعد عودة أوكرانيا إلى المجرى القانوني.
ووصف غلازييف الحكومة الأوكرانية بالسلطة غير الشرعية والمعادية للروس، مشيراً إلى أن بعض الذين وصلوا إلى السلطة في أوكرانيا اليوم 4 أذار/ مارس بالقوة مجرمون تم إدراج أسمائهم على قائمة المنظمات الإرهابية.
وأعلن أنه لا يثق بإمكانية إقامة أية اتصالات جدية مع المجرمين باستثناء المحادثات الخاصة بعودتهم إلى المجرى القانوني واستئناف النظام وتنفيذ الالتزامات التي تعهد بها ياتسينيوك وكليتشكو وتياغنيبوك مع الوزراء الأوروبيين.
وأضاف غلازييف أنه إذا عادت السلطات الأوكرانية إلى المجرى القانوني يصبح من الممكن إجراء مشاورات معها بشأن استعادة السلطة الشرعية، أما إذا بقيت السلطة مجرمة فلاشك أن الشعب سيسقطها سريعاً.
وعبر مستشار الرئيس عن اعتقاده أن الخطوات التي تتخذها روسيا تجاه أوكرانيا هي للدفاع عن مصالح المواطنين الأوكرانيين قبل كل شيء وليس فقط المواطنين الروس.

فيما أعلن متحدث باسم حكومة جمهورية القرم يوم الثلاثاء 4 مارس/ آذار أن 3 أفواج من الدفاع الجوي الأوكراني انتقلت الى جانب حكومة القرم.
وأضاف المصدر أن أكثر من 700 عسكري منهم ضباط وجنود أعلنوا استعدادهم للدفاع عن شعب القرم، مشدداً على أن هؤلاء العسكريين انتقلوا إلى جانب سلطة القرم من 3 أفواج مرابطة في مدينتي يفباتوريا وفيودوسيا وبلدة فيولينت التي تقع في أراضي الجمهورية.
وأشار المصدر إلى أن أكثر من 20 مجمعا صاروخيا مضادا للطائرات وأكثر من 30 منظومة للدفاع الجوي الصاروخي "إس-300 بي إس" في حوزة هذه الأفواج.

ومن جانب أخر، أبدت أوساط سياسية وشعبية مختلفة في أوكرانيا قلقاً إزاء تنامي تطرف بعض الحركات السياسية.
فيما لفت مراقبون إلى أن سياسة الحكومة التي يقولون إنها شكلت على عجل ويطغى عليها النفس الغربي ووزعت المناصب فيها على أشخاص يعتبرون من بارونات المال قد تزيد الوضع تأزما في أوكرانيا.
فلا تخلو تشكيلة حكومة ياتسينيوك من وجوه الحشد والشحن التي ارتادت الميادين قبل أيام وأضمرت، وفق متابعين، نواياها السياسية المبيتة.

 

 


Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5780