نافذة على الصحافة

في العلن يدافعون عن الانسانية وفي السر أصدقاء للشيطان.. بريطانيا وصفقات الاسلحة للسعودية


الاعلام تايم - صحافة


كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أنه في الوقت الذي كانت لندن تدين بشكل علني جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي ، كانت الحكومة البريطانية "تعقد صفقات أسلحة مع المملكة العربية السعودية. وأوضحت الصحيفة، أنه على الرغم من الانتقادات التي وجَّهتها لندن للرياض، ومطالبتها بالكشف عن تفاصيل الجريمة، والمسؤولين عنها، استمرَّ المسؤولون التجاريون البريطانيون المكلفون بمبيعات الأسلحة في عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع نظرائهم السعوديين.


وقالت الصحيفة البريطانية، إن وفداً من منظمة الدفاع والأمن، وهو مكتب تابع لإدارة التجارة الدولية يروّج لصادرات الأسلحة لشركات المملكة المتحدة، قام بالسفر إلى الرياض في 14 و22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وفقاً لمعلومات حصلت عليها صحيفة «الميرور» البريطانية.


وأضافت «الإندبندنت» أن هذه الاجتماعات جاءت في نفس اليوم الذي أدان فيه وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، جريمة قتل خاشقجي «بأقوى العبارات الممكنة» في خطاب ألقاه أمام البرلمان. «وقال هانت يوم 22 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي: «في حين أننا سوف نكون مدروسين في استجابتنا، فقد كنت واضحاً أيضاً أنه إذا تبيَّن أن القصص المروعة التي نقرأها صحيحة، فإنها تتعارض جوهرياً مع قيمنا، وسنتصرَّف وفقاً لها». وقد أعلن وزير الخارجية أنه تم إعلان إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وزير التجارة، ليام فوكس، إلى الرياض. ومع ذلك لم يكشف عن أن الاجتماعات حول مبيعات الأسلحة لا تزال تجري.


وأوضحت الصحيفة أنه حتى قبل جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي ، كانت حكومة المملكة المتحدة تتعرض لضغوط لوقف صادرات الأسلحة إلى  السعودية، بسبب جرائم الحرب التي ارتكبتها الرياض في اليمن.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=57685