نافذة عالمية

وزير دفاع جديد في أميركا ومهمته الأولى خطة الانسحاب من سورية


الإعلام تايم - وكالات


أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع التواصل "تويتر" تعيين باتريك شاناهان نائب وزير الدفاع قائما بأعمال الوزير، اعتبارا من بداية الشهر القادم، واصفا شاناهان، المسؤول التنفيذي السابق بشركة بوينج، بأنه "موهوب للغاية".


وأضاف ترامب "سيكون عظيما"، وبعكس وزير الدفاع السابق المستقيل جيم ماتيس لم يخدم وزير الدفاع الجديد شاناهان في الجيش، وقضى معظم حياته العملية في القطاع الخاص.


شاناهان الذي شغل سابقاً منصب نائب رئيس شركة "بوينغ" لصناعة الطائرات مكلفاً الشؤون اللوجستية والعمليات، كما شغل منصب نائب رئيس ومدير عام أنظمة بوينغ للدفاع الصاروخي، سيتولى وضع خطط الانسحاب من سورية بالإضافة إلى خفض القوات الأميركية في أفغانستان.


المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" دانا وايت قالت إن ماتيس سيعمل مع شاناهان وقيادة البنتاجون لضمان «استمرار تركيز الوزارة في الدفاع عن الأمة خلال هذه (الفترة) الانتقالية». وركز شاناهان خلال عمله نائبا لوزير الدفاع على الإصلاح الداخلي للبنتاجون، وقضايا أخرى منها تشكيل قوة فضائية وهو مشروع يؤيده ترامب لكنه يواجه مقاومة من مشرعين ومسؤولين بالبنتاجون.


ماتيس نشر رسالة استقالة صريحة موجهة إلى ترامب كشفت تنامي الخلافات بينهما وانتقدت ضمنيا عدم تقدير ترامب لأقرب حلفاء الولايات المتحدة. وقال ماتيس إن ترامب بحاجة إلى وزير دفاع يكون أكثر انحيازا لآرائه.

 

وعبر ترامب صراحة عن عدم رضاه عن ماتيس بتغريدة قال فيها إن الرئيس السابق باراك أوباما أقاله بشكل "غير مشرف"، وإنه منح الجنرال المتقاعد فرصة ثانية.


وكان أوباما أقال ماتيس من رئاسة القيادة المركزية الأمريكية في عام 2013 بسبب ما اعتبره المسؤولون في ذلك الوقت آراء متشددة بشأن إيران
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=57501