العالم العربي

مالا تعرفه عن الامير الراحل طلال بن عبد العزيز..


الإعلام تايم - وكالات


توفي السبت 22 كانون الأول 2018، الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عن عمر ناهز 87 عاماً.


للأمير الراحل حياة مليئة بالأحداث والمواقف السياسية المغايرة للخط الملكي والتي أثرت على علاقته بإخوته حكام السعودية، وكان أبرزها رغبته في تحويل البلاد إلى ملكية دستورية. ولد الأمير طلال في مدينة الطائف السعودية عام 1931، وسمي طلال الثاني بعد وفاة أخيه طلال الأول الذي مات صغيراً، ويعتبر الأمير طلال الجيل الذي ولد فيه بالنسبة للسعودية "جيل الوسط،.. نهاية القديم وبداية الجديد".


التطور المثير في حياة الأمير السعودي جاء في عام 1958 عندما أسس الأمير طلال مع 4 من إخوته «حركة الأمراء الأحرار»، وذلك بسبب التوترات الحاصلة بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادت الحركة بإنشاء حكم دستوري برلماني وإبعاد الأسرة الحاكمة عن شؤون الحكم. وبعد تأسيس الحركة صودرت أمواله وغادر السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه.

 

وظل مقيماً في مصر، وهناك بدأ في معارضة السياسة السعودية خاصة تدخلها في اليمن مطالباً بالمزيد من الإصلاحات السياسية فيها، حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الدولة والحكم.


في 16 تشرين الثاني 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، وأعلن أنه رفعها للملك عبد الله بن عبد العزيز. وتأتي استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف في منصب ولي العهد، وبعد وفاة الأمير نايف وقيام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان ولياً للعهد قال إن هيئة البيعة لم تدع للاجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وقال إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك لم تعد تواكب هذا العصر.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=57487