نافذة عالمية

مجدداً.. "السترات الصفراء" في 3 دول أوروبية


الإعلام تايم - وكالات


دعا منظِّمو مظاهرات "السترات الصفراء"، على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى مظاهرات في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا، اليوم السبت 15 كانون الأول 2018. وبالتزامن مع ذلك، دعت الحكومة الفرنسية إلى عدم التظاهر السبت، على خلفية هجوم استهدف سوقاً لعيد الميلاد في مدينة ستراسبورغ (شرق)؛ أوقع 3 قتلى وعدة مصابين، الثلاثاء الماضي.


وكان ممثلون عن "السترات الصفراء" اتهموا الحكومة بافتعال هجوم ستراسبورغ، لإخماد الحراك الاحتجاجي، المستمر منذ أسابيع.


وفي بلجيكا، ذكرت وسائل إعلامية أن منظِّمي احتجاجات السترات الصفراء تقدموا بطلب إلى الشرطة، للحصول على تصريح بتنظيم مظاهرات في ميدان لوكسمبورغ، وسط العاصمة بروكسل، إضافة إلى هولندا أيضاً، التي يعتزم ناشطون تنظيم مظاهرات مماثلة ضد سياسات حكومة رئيس الوزراء مارك روته.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت موجة من الاحتجاجات تضرب عدة دول أوروبية، للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة، انطلقت من فرنسا وطالت كلاً من هولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا وصربيا والمجر.


وقبل أيام ردت الحركة على خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لتعلن الثلاثاء 11 كانون الأول 2018، رفضها لما تعهَّد به في أول خطاب له عن أسواً أزمة داخلية تتعرض لها فرنسا منذ 50 عاماً.


واعتبرت حركة السترات الصفراء أن خطاب ماكرون عن الإصلاح الاقتصادي غير مقنع، مؤكدة مواصلة احتجاجاتها في العاصمة باريس ومدن أخرى حتى تلبية مطالبها الـ40، التي تم إرسالها في وقت سابق إلى وسائل الإعلام المحلية.


وكان ماكرون قد تعهَّد في كلمة للشعب نقلها التلفزيون بسلسلة إجراءات تصبُّ في خانة تعزيز القدرة الشرائية وتقضي برفع الحد الأدنى للأجور 100 يورو اعتباراً من 2019، من دون أن يتحمّل أرباب العمل أي كلفة إضافية، وإلغاء الضرائب على ساعات العمل الإضافية اعتباراً من 2019 وإلغاء الزيادات الضريبية على معاشات التقاعد لمن يتقاضون أقلّ من 2000 يورو شهرياً.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=57282