أحوال البلد

بخبرات إيرانية.. أطباء يتدربون على زرع النقي للأطفال


الإعلام تايم - الوطن


كشف مدير الهيئة العامة لمستشفى الأطفال الجامعي في دمشق الدكتور مازن حداد في حديث لـ"الوطن" عن اتفاق مع الجانب الإيراني لتدريب وتهيئة عدد من الأطباء والاختصاصيين في إيران على عمليات زرع النقي الذاتي والغيري، بهدف إجرائها في مستشفى الأطفال الجامعي ضمن خطة العام القادم بعد تأمين جميع الأدوية والمستلزمات اللازمة لها.


وأشار حداد إلى أن إدارة المستشفى أجرت 11 عملية زرع نقي ذاتي نجحت جميعها، ليتوقف بعدها إجراء العمليات بعد تعذر تأمين الأدوية اللازمة.


هذا وبين حداد أن المستشفى يجري مختلف أنواع العمليات باستثناء عمليات جراحة القلب للأطفال، ولا سيما أن تبعية شعبة جراحة القلب لمستشفى جراحة القلب الجامعي، مؤكداً ضرورة تبعية الشعبة إلى مستشفى الأطفال وهو أفضل من الناحية الإدارية والعلمية، ولا سيما أن جميع المستلزمات تؤمن للشعبة عن طريق مستشفى الأطفال، علماً بأنه تم الطلب من الوزارة إمكانية تتبيع الشعبة بشكل كامل لمستشفى الأطفال، ولا سيما أن الشعبة موجودة أصلاً ضمن مستشفى الأطفال.


وقال: جميع تجهيزات الشعبة مؤمنة، كما أنه بالإمكان فرز الأطباء والأساتذة لها، علماً أن هناك أطباء اختصاصيين في جراحة القلب عند الأطفال يؤدون مهامهم ضمن المستشفى، معتبراً في حال تبعية الشعبة تتم متابعتها من إدارة المستشفى كما تتم متابعة أي شعبة في مستشفى الأطفال الجامعي.


ولفت حداد إلى البدء بأعمال ترميم بناء الإسعاف والعيادات والإقامة المؤقتة، ليصار خلال 10 أيام إلى البدء ببناء كتلة المرآب المكونة من 6 طوابق التي تمت الموافقة عليها من رئاسة مجلس الوزراء وتقدر تكلفتها بـ450 مليون ليرة بشكل مبدئي على الهيكل الخارجي، وخاصة أنه تم رصد الاعتماد اللازم لها، مشيراً إلى أهمية الإجراءات المتخذة في توسيع عمل المشفى عبر توافر 120 سريراً خاصة بأمراض الأورام والدمويات عند الأطفال، و14 جهاز غسيل كلية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=57245