العالم العربي

أوباما يحذر من فشل مفاوضات السلام .. ومستوطنون يقتحمون الأقصى مجدداً


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما قُبيل لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن، إن دفاع بلاده عن إسرائيل في مواجهة الجهود الرامية إلى عزلها دولياً سيكون أصعب إذا فشلت مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

وحذر أوباما أمس الأحد من أن يحدّ فشل المفاوضات والمضي في توسيع المستوطنات من قدرة واشنطن على حماية تل ابيب من التداعيات الدولية، مشيراً الى أن النافذة تنغلق أمام التوصل لاتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، داعياً نتنياهو إلى استغلال اللحظة للمساعدة في التوصل إلى إتفاق إطار يحاول وزير الخارجية جون كيري التوصل إليه.

وقال أوباما إنه سيحث نتانياهو أيضاً على منحه الوقت اللازم لاختبار استعداد إيران للحد من طموحاتها النووية.

في سياق منفصل أفاد شهود عيان أن 42 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات، و"من بينها مجموعة يقودها الحاخام المتطرف يهودا غلبك " وفق ما ورد في وكالة (معا) الإخبارية الفلسطينية. وتجولت المجموعات في ساحات المسجد بدءاً من باب المغاربة، مروراً بساحات المسجد القبلي والمرواني وباب الرحمة وصولاً الى باب القطانين وخروجاً من باب السلسلة، وتعالت خلال ذلك أصوات التكبير من قبل المرابطين في الأٌقصى، كما حدثت بين الطرفين مشادات كلامية.

وكانت عناصر من الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت الأسبوع الماضي باحة المسجد الأقصى وهاجمت مجموعة من الشباب المرابطين داخل المسجد واعتقلت العديد منهم بعد أن أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، بذريعة إلقائهم لمتفرقعات نارية على الشرطة الخاصة قبل بدء الكنيست الإسرائيلي بنقاش مثير للجدل حول السيادة على هذا الموقع المقدس عند المسلمين.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5718