أحوال البلد

فعاليات "يوم الثقافة ...لارتقاء الانسان" تختتم في اللاذقية


الإعلام تايم - نور الهدى حسن


اختتمت احتفالية وزارة الثقافة التي أقيمت تحت عنوان "يوم الثقافة ...لارتقاء الإنسان" بمناسبة ذكرى تأسيسها منذ 60 عاماً في المركز الثقافي العربي باللاذقية بتقديم حفل فني موسيقي قدمته أوركسترا معهد محمود العجان للموسيقى.


مدير الثقافة في اللاذقية الأستاذ مجد صارم وفي حديث "للإعلام تايم" قال " الاحتفال المركزي أقيم بدمشق في دار الأوبرا برعاية كريمة من السيد رئيس مجلس الوزراء وقدمت باقي المديريات الثقافية فعاليات متنوعة بما تتمتع به من أذواق فنية وثقافية متنوعة، أما في محافظة اللاذقية تم تقديم مجموعة من المحاضرات والندوات العلمية والأثرية والأدبية وعروض سينمائية ومسرحية وعروض موسيقية".


وأضاف صارم:" كان لدينا جانب مهم على صعيد المحاضرات حيث أقيمت مناظرة علمية طبية بين طلاب الطب البشري في جامعة تشرين، وندوة أدبية بعنوان قراءات في أدب حنا مينا قدمتها مجموعة من الأساتذة المدرسات في جامعة تشرين باختصار حاونا خلال الأسبوع الثقافي تقديم كل ما يمكن من ألوان النشاط الثقافي عبر مراكزنا الثقافية المتنوعة ونتمنى أن نكون قمنا بإيصال الرسالة الصحيحة. "


كما أردف قائلاً "كل محافظة أقامت احتفالاتها في المدينة ومراكزها بالأرياف على سبيل المثال أقام مركز عين الشرقية بحملة تشجير وفعاليات متنوعة في المحافظة وقدم مركز جبلة مجموعة فعاليات ثقافية منها معرض فن تشكيلي وعروض موسيقية وغنائية ومسرحية.. نسعى دوماً لتطوير العمل الثقافي الذي يحتاج لتضافر جميع الجهود من مجتمع أهلي ومدرسة وتربية فالثقافة حصيلة جهد جماعي يعمل على تطوير الحراك الثقافي".


وفي سؤال عن عدد المراكز الثقافية في محافظة اللاذقية أوضح صارم:" يوجد في المحافظة المركز الثقافي العربي الجديد والمركز القديم "المسرح القومي" مخصص للعروض المسرحية و 14 مركزاً في أرياف اللاذقية والمدن كالحفة والقرداحة وجبلة.


وتابع " نسعى لافتتاح ثلاثة أو أربعة مراكز في ريف اللاذقية وبالتأكيد سنحاول البحث عن مكان جديد ضمن اللاذقية لبناء مركز جديد فشعب اللاذقية ذواق ومهتم بحضور الفعاليات الفنية والثقافية وأكون سعيد جداً برؤية الصالة ممتلئة بالجمهور كما يوجد ضغط كبير بالحجوزات في مسرح دار الأسد ولكن هناك عدة شروط لبناء المركز وهي مساحة المحافظة وعدد سكانها وبعدها عن المركز الآخر ".


من جهة أخرى قال مدرس آلة القانون في معهد محمود العجان للموسيقى كمال خليل الصفتلي "مشاركتنا في احتفالية يوم الثقافة السورية تعني لنا الكثير قدمنا بعض الفقرات الجديدة والقديمة تتراوح أعمار أعضاء الفرقة بين 9-15عاماً وجميعهم طلاب معهد محمود العجان وتم التدريب كاملاً في المعهد.


وتابع الصفتلي "بعضهم تدرب في المعهد لسبع سنوات وتم تكريم عدد من الطلاب منهم ميشيل بشور عازف قانون ورند أسعد وزينب يوسف وكل الطلاب متفوقين كما تم العام الماضي الإعلان عن تأسيس نواة الأوركسترا الشرقية في معهد محمود العجان على مستوى سورية وأقوم أنا والأساتذة الياس سمعان ومحمد فرحات وحسين سلهب بالتناوب على قيادة الحفلات الموسيقية".


وختم الصفتلي متمنياً التفوق والتميز لجميع الطلاب ، داعياً أن يكون الاهتمام أكبر بالمعهد والمشاركة مع جميع المعاهد والمحافظات ليحدث نوع من التبادل الثقافي لزيادة خبرات الطالب ومعرفته.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=56865