تحقيقات وتقارير

السفارة الهندية تحتفل بالذكرى الـ55 لإطلاق برنامج "آيتك"


الاعلام تايم _ مارينيت رحال _ طارق ابراهيم


احتفلت السفارة الهندية بالذكرى 55 لإطلاق برنامج IETC وهو برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي الذي يرعى مشاركة حكومة الهند وإنجازاتها المتنوعة في المجالات التقنية.


السفير الهندي بدمشق مان موهان بانوت أكد أهمية البرنامج في التأهيل والتدريب وتعميق علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، مشيراً إلى أن سورية كانت شريكا مهما للهند في هذا البرنامج.


ولفت بانوت إلى أن الهند قدمت للطلبة السوريين برنامجا خاصا تضمن 1000 منحة دراسية وذلك نظرا لحاجة سورية في مرحلة إعادة الاعمار لوجود مواهب شابة قادرة على إعادة البنى التحتية للبلاد.


من جانبه أوضح الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق أن هذه الفعاليات تصب في مصلحة التبادل الثقافي المشترك بين المؤسسات التعليمية السورية والهندية، مشيراً الى علاقات الصداقة و الشراكة العلمية والأكاديمية الكبيرة مع الجانب الهندي، وكان آخرها منذ أقل من شهر في اجتماع المؤتمر الدولي للتعليم العالي في نيودلهي الذي حضره أربعة من رؤساء الجامعات السورية.


و أضاف قباقيبي "نطمح الى توسيع قاعدة الاستفادة من المنح  المقدمة من الهند منح طويلة الامد بالماجستير والدكتوراة أو منح تدريبية قصيرة  في مجالات مختلفة  و شاهدنا في هذه الاحتفالية نماذج نجاح لبعض الطلاب الذين كانوا في المؤسسات التعليمية الهندية.


مسؤول التعاون السوري الهندي عمار السباعي، بدوره بين أن العلاقات السورية الهندية تاريخية، مشيراً الى التطور الهام في العلاقات السورية الهندية وعلى كافة المستويات، ولا سيما في مرحلة إعادة الاعمار.


وتحدث عدد من الطلبة المستفيدين من البرنامج خلال الحفل عن تجربتهم الدراسية في الهند والخبرات التي تلقوها والإيجابيات التي ستنعكس على عملهم في المستقبل بمختلف المؤسسات السورية.

 

و في لقاء مع إحدى طالبات المنح شذا محمد، لفتت الى أن  هذا الحفل هو حفل استقبال بمناسبة يوم التعاون الاقتصادي الهندي و هو عبارة عن برنامج  تعاون بين الحكومتين السورية والهندية  يتم على أساسه إيفاد طلاب موظفين بالقطاعات الحكومية  وأضافت " كتجربتي الشخصية  أنا موظفة بوزارة الاعلام  اتبعت دورة دبلوم عن طريق برنامج الايتيك  بالمعهد الهندي لوسائل  الاتصال  لمدة 4 أشهر  وكانت تجربة فريدة وجديدة تعرفنا على بلد  و حضارة جديدة و نمت مهاراتي في مجال الصحافة.

 

 


الجدير بالذكر أن برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك” الذي أطلقته الحكومة الهندية في الـ15 من أيلول عام 1964 هو تعاون وشراكة للفائدة المتبادلة بين الهند والدول الشريكة ويخدم سنويا أكثر من 40 ألف متدرب من 161 دولة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=56742