العالم العربي

مواقف تونسية وجزائرية رفضاً لزيارة بن سلمان لأراضيها


الإعلام تايم- تونس

 

وجهّت نقابة الصحافيين في تونس  رسالة مفتوحة إلى الرئيس الباجي قايد السبسي تطرّقت فيها إلى ما ترتكبه الطائرات السعودية من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانيّة في اليمن، ورأت أن زيارة بن سلمان تشكّل خطراً على الأمن والسلم وأنه عدو حقيقي لحرية التعبير.

 

وقال عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحافيين التونسيين محمد اليوسفي، لقناة الميادين ،إنَّ النقابة ومختلف شركاء المجتمع المدني يعتزمون خوض تحركات أمام السفارة السعودية في تونس احتجاجاً على زيارة ابن سلمان.

 

ورأى الصحافيون أن "هدف جولة ابن سلمان تبييض سجله الدّامي على خلفية تورطه في جرائم بشعة آخرها اغتيال خاشقجي".

 

من جهته، قال رئيس الهيئة الوطنية لمناهضة التطبيع والصهيونية ودعم المقاومة أحمد الكحلاوي إن السعودية تتحمل مسؤولية الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب اليمني والشعب السوري.

 

وأشار إلى أن الدور السعودي في المنطقة هو حرف البوصلة عن مخططات ومشاريع العدو الصهيوني.

 

كما اعتبر  الكحلاوي أن "زيارة ولي العهد السعودي إلى تونس يجب أن تكون فرصة لرفع المواجهة مع هذا النظام الوهابي".

 

بدوره، أكد الأمين العام المساعد للاتِّحاد العامّ التونسي للشغل محمد علي بوغديري أن فلسطين تبقى القضية الأم بالنسبة للشعب التونسي.

 

ومن الجزائر أكّد رئيس جبهة الجزائر الجديدة جمال بن عبد السلام على الاختلاف الجذري بين مواقف الجزائر والموقف السعودي في قضية فلسطين والعدوان على سورية والعلاقة مع إيران.

 

وقررّت مجموعة من الفنانين والمثقفين "رفع قضية استعجالية لدى المحكمة الإدارية لمنع زيارة ولي العهد السعودي المتهم بقتل وتقطيع الصحفي خاشقجي وفضائع أخرى، لبلادنا".

 

رئيس حزب الرفاه الموريتاني محمد ولد فال أكد بدوره للميادين أن الموقف الشعبي يرفض زيارة إبن سلمان إلى موريتانيا.

 

ورأى ولد فال أن "النظام السعودي سيفشل في تبييض صورة إبن سلمان من خلال زياراته الخارجية"، ومؤكداً أن الموقف الشعبي أصبح يرفض أي تعاطف مع السعودية بعد قتل خاشقجي وتقطيعه.

 

كما أشار إلى أن هناك دعوات من أحزاب سياسية والعديد من الشخصيات الثقافية لمقاطعة زيارة إبن سلمان إلى نواكشوط.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=56657