نافذة عالمية

"دونالد توسك" : يعلن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع بريطانيا حول العلاقات ما بعد بريكست


الاعلام تايم - بروكسل

 

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا توصلا إلى اتفاق مبدئي حول طبيعة العلاقات بينهما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد بشكل مشروع موضحاً أن الاتفاق “إعلان سياسي” ينبغي التصديق عليه الأسبوع القادم.


ونقلت فرانس برس عن توسك قوله: “إن المفوضية الأوروبية أبلغته بموافقتها على الإعلان السياسي حول العلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي كما أن مسودة الإعلان تمت الموافقة عليها على مستوى المفاوضين وعلى المستوى السياسي بشكل مبدئي”.


وأوضح أنه “لا يزال يتعين على قادة الاتحاد الأوروبي إقرار النص الذي سيرفق بمشروع اتفاق حول بنود خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي يحدد أسس شراكة واعدة وموسعة ومعمقة ومرنة في مجالات التجارة والسياسة الخارجية والدفاع والأمن” مبيناً أن الاتفاق يتحدث أيضاً عن أن الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الـ 29 من آذار 2019 يمكن أن تمدد حتى نهاية 2022.


يذكر أن بريطانيا بدأت إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست” أواخر آذار 2017 وذلك تنفيذاً لنتائج الاستفتاء الذي أجري في حزيران من العام 2016.


وأدت الخلافات حول التوافقات بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد إلى زعزعة حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأسبوع الماضي واستقالة عدد
من الوزراء الذين اعتبروا أن الاتفاقات المبدئية تشكل ضربة لبريطانيا ونظامها ودستورها.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=56610