العالم العربي

العفو الدولية تطالب كنشاسا بتسليم البشير


طالبت منظمة العفو الدولية جمهورية الكونغو الديمقراطية، أمس الاربعاء، باعتقال الرئيس السوداني، عمر البشير، بتهم ارتكاب الإبادة الجماعية.

ووصل الرئيس السوداني عمر البشير ، إلى العاصمة كنشاسا على رأس وفد السودان المشارك في أعمال قمة رؤساء وزعماء تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) السابعة عشرة التي بدأت أمس وستنهي أشغالها اليوم الخميس.

وحذّرت المنظمة الحقوقية جمهورية الكونغو الديمقراطية من أنها ستنتهك التزاماتها بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، والتي أصدرت مذكرات اعتقال بحق الرئيس البشير بتهم التورط في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية وإبادة جماعية في دارفور.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في أذار 2009 مذكرة اعتقال بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية في دارفور، ومذكرة اعتقال أخرى في تموز 2010 بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في الولاية السودانية.

ويشهد إقليم دارفور المضطرب غربي السودان، نزاعا مسلحا منذ عام 2003 بين الجيش السوداني وثلاث حركات مسلحة، تسبب في تشريد نحو 2 مليون ومصرع 300 ألف على الأقل، بحسب إحصائيات أممية.

كما طالبت حوالي 90 جمعية في جمهورية الكونغو الديمقراطية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال الموقعون في بيان أعد قبل وصول الرئيس السوداني "إن جمهورية الكونغو الديمقراطية وعبر التزاماتها الواردة في معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية والتي صادقت عليها، لا يمكنها أن تدعو الرئيس البشير ويجب أن تتعاون مع المحكمة وتنفذ مذكرات التوقيف التي تصدرها".

وأكد ديكارت مبونغو أمين السر التنفيذي لمنظمة حقوقية أنه "على جمهورية الكونغو أن تثبت بوضوح أنها تقف إلى جانب العدالة والضحايا وليس إلى جانب المشتبه بهم".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5594