نافذة على الصحافة

بالجودو والجمباز.. تنافس قطري إماراتي على منح الميزات للفرق الاسرائيلية


الإعلام تايم - صحافة


هاجمت وسائل التواصل الاجتماعي ما اعتبرته تطبيعا معلناً بعد وصول وفد رياضي إسرائيلي للدوحة، أعرب لدى وصوله عن سعادته بكرم الضيافة التي حظي بها من قبل الجهات المُنظمة.


وقالت الوسائل إنه للمرة الأولى على أرضٍ عربية، سيعُزف النشيد الوطني الإسرائيلي (هاتيكفا) في افتتاح بطولة العالم للجمباز في قطر، التي تُجري مبارياتها من 25 الشهر الجاري إلى 3 تشرين الثاني القادم.


وسبق أن شارك رياضيون إسرائيليون في منافسات في قطر ودول عربية أخرى، لكن الاختلاف هذه المرة هو في ظهورهم بشارات إسرائيلية واضحة على ملابسهم وعزف "هاتيكفا"، بموجب وعد ورسالة، وصفتها صحف إسرائيلية بـ"الدافئة"، كان قد أرسلها الاتحاد القطري لرياضة الجمباز إلى نظيره في "تل أبيب" قبل نحو شهر.


"في قطر، كانت المعاملة التي تلقاها الفريق جيدة للغاية حتى الآن"، يقول مدير الوفد الإسرائيلي جاكي فيشنيا بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت وما نقله عنه موقع "Gymnovosti" الإسرائيلي، المُهتم بتغطية أخبار لعبة الجمباز، والذي كشف مشاركة لاعب مجند في جيش الاحتلال ضمن الوفد بعد حصوله على إذن من الجيش.


ويضم الوفد 6 لاعبين ذكور ولاعبتين. اللاعب الجندي هو أرتيم دولجوبيات، الذي قال الموقع إنه حصل على إذن من الجيش للسفر إلى قطر قبل يوم من الرحلة، وقد تم حجز تذكرة سفره في اللحظة الأخيرة.


يشار إلى أن أول مشاركة إسرائيلية ببطولات مُقامة في قطر كانت في نيسان 2016 عند ظهور رياضيين إسرائيليين في بطولة قطر العالمية المفتوحة للكرة الشاطئية.


حركة BDS في سلطنة عُمان، تدعو فرع شركة أوريدو للاتصالات @OoredooOman إلى مطالبة الشركة الأم في قطر بالانسحاب من رعاية بطولة العالم للجمباز، التي يشارك فيها وفد إسرائيلي يضم لاعباً من جيش الاحتلال


في سياق متصل، قال راديو "إسرائيل"، الأربعاء، إن وزيرة الثقافة ميري ريجيف ستزور الإمارات نهاية الأسبوع الجاري، يرافقها وفد الجودو الإسرائيلي، بعد إرسال الإمارات تأشيرات الدخول إليهم.


وأضافت الإذاعة العبرية أنها المرة الأولى في الإمارات، التي سيسمح فيها لأعضاء الوفد الإسرائيلي بالمشاركة في المنافسة، وهم يحملون رموز دولة الاحتلال وشعاراتها.


يأتي هذا بعدما هدد الاتحاد الدولي بإلغاء البطولة التي تُقام سنويًا في أبوظبي، ونتيجة ذلك أبلغته الإمارات في مطلع أيلول الماضي أن "الإسرائيليين" سيتمكنون من المشاركة في البطولة.
وفي تموز الماضي، قرر الاتحاد الدولي للجودو تعليق دورتين دوليتين كانتا مقررتين في الإمارات وتونس، لعدم سماح البلدين المنظمين للفريق الإسرائيلي بعزف "النشيد الإسرائيلي" ورفع علمه.


وجاء القرار، الذي قال الاتحاد عنه إنه لـ"مكافحة التمييز بالرياضة"، بعد رفض الإمارات في أكتوبر 2017، عزف النشيد الوطني الإسرائيلي، والسماح لأعضاء الوفد الإسرائيلي برفع لافتات ووضع شارات تحدد جنسيتهم.


وخلال البطولة، رفض اثنان من لاعبي الجودو من الإمارات والمغرب مصافحة منافسيهما الإسرائيليين. لكن في وقت لاحق اعتذر على ذلك مسؤول الجودو الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى "نظيره الإسرائيلي".


ومع تراجع الإمارات وقبولها مشاركة لاعبين "إسرائيليين"، أشاد الاتحاد بالتزام الإمارات بما سمَاه "اللعب النظيف والصداقة والاحترام المتبادلين... واتخاذ خطوة كبيرة إلى الأمام في إقامة العلاقات السلمية وتعزيزها بين جميع دول العالم".

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=55851