العالم العربي

قانون دولي لمعاقبة أشخاص يهددون السلام في اليمن .. و اغتيال رجل أمن


أفاد مصدر أمني في اليمن أن أحد منتسبي فرع جهاز الأمن السياسي بمحافظة حضرموت قتل إثر اطلاق الرصاص عليه من قبل مسلحين مجهولين أثناء تواجده في أحد المطاعم الشعبية بمدينة المكلا.

وأوضح المصدر أن اثنين من المسلحين تعقبا المساعد رشاد عبدالله بن عطية الكلدي إلى داخل المطعم وأطلق أحدهما عليه أعيرة نارية ولاذا بالفرار على متن دراجة نارية.

في جهة ثانية أشاد المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر بقرار مجلس الأمن بفرض عقوبات ضد أفراد ومنظمات يهددون السلام والاستقرار في اليمن، مشيراً إلى أن هناك عرقلة ممنهجة للتسوية السياسية في هذا البلد.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بالإجماع أمس الأربعاء، قراراً يفرض عقوبات ضد أفراد ومنظمات يرى أنهم يقفون عائقاًً أمام إتمام العملية السياسية في اليمن.

ولا يسمي القرار الأشخاص أو الكيانات التي ستواجه العقوبات، والتي من أهمها تجميد الأصول وحظر السفر.

بالمقابل، يتضمن القرار تشكيل لجنة لتقرير من سيخضع للعقوبات ولمراقبة تطبيقها، وتكوين لجنة خبراء للمساعدة في التحقيقات.

وفي تصريح صحفي قال بن عمر إن "مجلس الأمن لن يسمح لمن يريد تقويض العملية السياسية في اليمن بفعل ذلك"، موضحاً أن هناك جدول زمني معين سيتم خلاله الحصول على جميع المعلومات عن المعرقلين للعملية السياسية في اليمن.

وأضاف، بن عمر أن "العملية السياسية في اليمن تقدمت بشكل كبير بفضل اليمنيين. أتمنى أن تتعاون الأطراف السياسية في اليمن لإنجاز ما تبقى من المرحلة الانتقالية".

وحذر بن عمر السلطات اليمنية من أن هناك تحديات كبيرة تواجهها، على رأسها الملف الأمني، مشيراً إلى أن الهجمات التي يشنها مسلحون على أهداف حيوية في البلاد تكلف صنعاء مليارات الدولارات سنوياً.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5583