نافذة عالمية

هكذا علقت روسيا على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ


الإعلام تايم - مواقع


وصف عضو مجلس الاتحاد الروسي أليكسي بوشكوف، المبادرة الأمريكية للانسحاب من معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، بأنها ضربة قوية ثانية لنظام الاستقرار الاستراتيجي في العالم بأسره.


وكتب بوشكوف على "تويتر": "في حالة الخروج، سيتم توجيه ضربة قوية ثانية لنظام الاستقرار الاستراتيجي بأكمله في العالم"، مضيفا: "كانت الضربة الأولى انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الحد من نظام الدفاع الصاروخي في عام 2001".

 

في حين أكدت وزارة الخارجية الروسية أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى يأتي في إطار تنصل إدارته من الالتزامات التي تفرضها عليها الاتفاقيات الدولية.


واعتبر مصدر في الوزارة أن الدافع الأساسي لإعلان ترامب هذا هو "حلمه بعالم أحادي القطب" ، موضحاً أن أن إعلان ترامب يصب في نهج الولايات المتحدة نحو انسحابها من الاتفاقيات الدولية التي تفرض عليها التزامات متكافئة مع التزامات شركائها الأمر الذي يضعف مفهوم الاستثنائية الأمريكية.


وجرى توقيع المعاهدة المذكورة بين موسكو وواشنطن بشأن قيام الطرفين بتدمير ترسانتيهما من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى أثناء زيارة رئيس الاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف إلى العاصمة الأمريكية في الـ 8 من كانون الأول عام 1987 وهي تشمل مجموعة واسعة من الصواريخ ذات المدى المتراوح بين 500 وألف كم وبين 1000 و5500 كم.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=55724