نافذة عالمية

عقب اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي.. ماهي ردود الفعل الدولية!


الإعلام تايم- دولي

 

أدانت كندا مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في بيان أن "الوقائع التي سردتها الرياض في معرض تأكيدها أنه قتل داخل قنصليتها في اسطنبول غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية.

 

وأضافت "نكرر المطالبة بتحقيق معمق يجري بالتعاون الكامل مع السلطات التركية وبسرد كامل ومتين لملابسات مقتل خاشقجي”، مشددةً على "وجوب أن يحاسب المسؤولون عن هذه الجريمة وأن يواجهوا العدالة".

 

في المقابل، رحبت بعض الدول العربية ومنها مصر والإمارات واليمن والبحرين، بالقرارات التي اتخذها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد توليه القضية.

 

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني وصفت ملابسات مقتل خاشقجي "بالمزعجة للغاية"، معربة عن قلقها الشديد حيال الملابسات التي أعلنت عنها الرياض بخصوص الواقعة.

 

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت إنها "لا تقبل تفسير السعودية بشأن مقتل خاشقجي". وطالبت بتقديم المزيد من التفسيرات حول ما حصل مع خاشقجي".

 

كما شددت على أن الأحداث المروّعة التي أحاطت بقضية خاشقجي تؤكد أن "الحريات في خطر في جميع أنحاء العالم".

 

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي إن باريس تطالب بتحقيق شامل بشأن خاشقجي و"الكثير من النقاط ما زال من دون أجوبة".


ولفت إلى أن الطريقة العنيفة لقتل خاشقجي تتطلب تحقيقاً عميقاً، مضيفاً أن أسئلة كثيرة تحيط بمقتل خاشقجي ما زالت بلا أجوبة. كما أكّد أن بلاده تندد بقوة بمقتل خاشقجي.

 

وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت قال "هذا عمل مروّع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه".

 

أما رئيس الوزراء الهولندي مارك روته فرأى من جهته أن الأمر يتطلب مزيداً من التحقيقات، قائلاً إنه"ما زال الكثير غامضاً... ماذا حدث؟ كيف مات؟ من المسؤول؟".

 

وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين ووزير التجارة سايمون برمنجهام قالا في بيان مشترك إن "استراليا تراجعت عن المشاركة في قمة استثمارية في السعودية احتجاجاً على مقتل خاشقجي".

 

منظمة العفو الدولية رأت بدورها أن "التفسير السعودي لوفاة خاشقجي يبدو تستراً على عملية اغتيال مروعة".


وطالبت المنظمة في بيان لها السعودية  "بالإفصاح الفوري عن مكان جثة خاشقجي لإتاحة الفرصة أمام خبراء مستقلين من الطب الشرعي لتشريح الجثة وفقاً للمعايير الدولية".

 

الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار حذّر من إجراء أي "مساومة" مع السعودية في قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي لأن ذلك سيعطيها "ترخيصاً بالقتل".

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=55723