نافذة على الصحافة

بعد تأكيد موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي .. إليكم بعض ردود الفعل!


الإعلام تايم - صحافة

 

بعد إعلان النائب العام السعودي فجر اليوم في بيان أن التحقيقات أظهرت وفاة الصحفي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في اسطنبول.


قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس شعر بانزعاج شديد بعد تأكيد السعودية وفاة الصحفي جمال خاشقجي.


وأضاف أن غوتيريس دعا إلى إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف في ملابسات موت خاشقجي وحث على محاسبة المتورطين في ذلك بشكل كامل.


من جهتها رأت صحيفة "واشنطن بوست" أن البيان السعودي حول الصحفي جمال خاشقجي لن يخفف من المطالب الدولية بمحاسبة السعودية.


ولفتت أن مسؤولي "السي أي إيه" استمعوا لتسجيلات صوتية لمسؤولين أتراك عن امتلاكهم أدلة على تقطيع خاشقجي، مشيرة أن التسجيل سيجعل من الصعب على البيت الأبيض قبول الرواية السعودية بأن وفاة خاشقجي كانت حادثة.


البيت الأبيض قال في بيان إنه اطلع على البيان الذي أصدرته السعودية بشأن التحقيق في موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مضيفاً أنه سيواصل الضغط من أجل تحقيق "العدالة التي تأتي في الوقت المناسب والشفافة والتي تتفق مع الإجراءات الواجبة".


من جانبه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، هيلين كونواي موري، أكد أنه في حال التأكد من مسؤولية الرياض عن مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددة على أن هذه الجريمة أمر غير مقبول ومدان دولياً.


وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.       

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=55705