نافذة عالمية

بطلب أميركي.. ثالث جولات جنيف إلى ما بعد 20 آذار


أكد مصدر دبلوماسي غربي في نيويورك أن "المبعوث الأممي الأخضر الابراهيمي حصل أخيراً على موعد مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وفي مجلس الأمن، بعد انتظار استمر لأكثر من عشرة أيام بقي فيها الابراهيمي مقيماً في باريس ينتظر تحديد المواعيد".
فيما كشفت صحيفة (الوطن) السورية أن الأمين العام للأمم المتحدة سيستقبل الابراهيمي في السابع من آذار على أن يقدم تقريره إلى مجلس الأمن في الرابع عشر من الشهر ذاته" .
وكان متوقعا أن يتوجه الابراهيمي مطلع الأسبوع الماضي إلى نيويورك إلا أن الأمين العام لم يحدد موعداً له فبقي في باريس طوال الفترة الأخيرة.
وتوقع المصدر وفقاً للصحيفة أن "يتم تحديد الجولة الثالثة من المفاوضات بعد العشرين من آذار على ضوء ما يستجد في مجلس الأمن وبعد تقديم الابراهيمي تقريره".
من جهة ثانية اعتبرت مصادر متابعة لجنيف أن تأخير موعد الابراهيمي ومنها تأخير موعد الجولة الثالثة جاء بناء على طلب أميركي.
واعتبر المصدر أن الطلب الأميركي جاء لإعطاء وفد "الائتلاف" وقتاً كافياً لتنظيم صفوفه بعد الخسائر السياسية والإعلامية المتتالية، وبانتظار ما ستقرره الإدارة الأميركية بخصوص السفير روبرت فورد الذي من المفترض أن يغادر منصبه بعد أيام (نهاية الشهر الحالي) وإن كانت ستبقيه أو تغيره وتختار دبلوماسياً آخر مكانه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5568