أحوال البلد

المهندس خميس يفتتح عدة مشاريع خدمية في اللاذقية


الإعلام تايم - خاص


تابع رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس زيارته محافظة اللاذقية وافتتح مشروعات طرقية في مدينتي الحفة وجبلة ومبنى كلية طب الأسنان في جامعة تشرين بكلفة إجمالية تجاوزت 11 مليار ليرة سورية.


وتؤمن تحويلة الحفة عبور آمن للسيارات والآليات خارج مدينة المدينة وإلى مناطق الاصطياف في بلدة صلنفة وتخفيف الضغط المروري داخل المدينة ويبلغ طولها 2ر4 كيلومترات وتتضمن ثلاثة جسور و12 جدارا إستناديا بكلفة إجمالية تصل إلى 2ر1 مليار ليرة سورية.


أما المتحلق الشرقي في مدينة جبلة فيمتد على طول 2ر4 كيلومترات ويؤمن حركة التفافية حول المدينة ويصل عرض الطريق إلى 62 مترا ينقسم الى مسلكين وجزيرة متوسطة خضراء وجزيرتين على جانبي الطريق وأرصفة بعروض مختلفة فيما بلغت كلفته التقديرية 3 مليارات ليرة ومن شأنه تخفيف فالضغط المروري داخل المدينة.


المهندس خميس وردا على شكاوي بعض المواطنين حول تسويق محصولي التفاح والأضرار بمحصول التبغ لفت أن الحكومة تتابع وضع تسويق المحاصيل الزراعية وتعويض المزارعين المتضررين وفق خطة تضمن تحقيق الفائدة للفلاحين وفي هذا الإطار وضعت أسعار تأشيرية لتسويق المحاصيل عبر المؤسسات العامة ستعود بالنفع على الفلاحين رغم ظروف الحرب التي تتعرض لها سورية كما ستعمل وزارتي الصناعة والزراعة والإصلاح الزراعي لتعويض الفلاحين عن جزء من الاضرار بمحصول التبغ مشيرا الى متابعة الجهات المعنية أعمال ترميم المنازل المتضررة في ريف اللاذقية الشمالي وتأهيل المدارس والمنشات العامة بما يحقق عودة الأهالي إلى منازلها وتوفير متطلبات أساسية لهم للاستقرار والإنتاج وتحسين الوضع المعيشي مطالبا مختلف الفعاليات في الحفة بوضع تصور حول المشاريع الهامة والضرورية التي تتطلبها المدينة لتضعها الحكومة في سلم أولوياتها.


وخلال افتتاح كلية طب الأسنان في جامعة تشرين بكلفة تصل إلى 2 مليار ليرة سورية  أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن سورية رغم الحرب لم تتوقف فيها عملية تطوير الجامعات في مختلف المحافظات لأنها عامل أساسي في عملية إعادة الإعمار وبناء الإنسان التي ستنطلق بإمكاناتنا الذاتية.


كما  ترأس المهندس خميس مجلس التعليم العالي في مقر جامعة تشرين، بهدف متابعة خطة الحكومة لتطوير منظومة التطوير العالي فيما يخص البنى التحتية و القبول الجامعي والاستيعاب وواقع الأساتذة  والتعليم والتفرغ الجامعي ودور الجامعات الخاصة لتكون الجامعات السورية العامة والخاصة  في مصاف الجامعات المتقدمة .


واتفق المشاركون على ضرورة أن يكون منح امتيازات لذوي الشهداء والجرحى في الجامعات الخاصة والعامة على حد سواء من أولويات عمل مجلس التعليم العالي  واستكمال خطة الحكومة لتطوير التشريعات والجوانب المادية والتنموية والاستثمار في مجال الإنسان من خلال الجامعات.

هذا واطلع المهندس خميس على الأعمال المنفذة بمشروع خزانات نبع السن في بلدة قرفيص بريف جبلة الذي من شانه دعم وارد مياه الشرب في محافظة اللاذقية بحوالي 75 الى 100 الف متر مكعب يومياً وتلافي نقص مياه الشرب في مدينة اللاذقية وتصل تكلفته الى 340 مليون ليرة سورية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=55298